رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"موقف أهل السنة والجماعة من التيارات والمذاهب الفكرية" مؤتمر دولي بكلية أصول دين الأزهر

الأحد 18/أبريل/2021 - 04:00 ص
 الدكتور أحمد أبو
الدكتور أحمد أبو شنب عميد الكلية ورئيس المؤتمر
علي موسى - محمد الغريب
طباعة
تنظم كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بطنطا مؤتمرها الدولي الثاني تحت عنوان موقف أهل السنة والجماعة من التيارات والمذاهب الفكرية
(الجهود – المناهج – القضايا).
وأشار الدكتور أحمد أبو شنب عميد الكلية ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يقام على مدى يومي 15و16 أغسطس 2021، برعاية كريمة من فضيلة الإمـــــام الأكبر الدكتور أحمد الطــيب شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، والدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامــــعة الأزهـــر، والدكتور محـمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة للوجه البحـري فرع طنطا، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
وأوضح عميد الكلية أن المؤتمر الدولي الثاني للكلية يهدف إلى رصد وتقييم مواقف أهل السنة والجماعة من التيارات الفكرية قديما وحديثا؛ من حيث النتائج المعرفية، والأدوات المنهجية، بجانب تحرير المصطلحات المتعلقة بموضوع المؤتمر أو ذات الصلة به؛ من قبيل: (أهل السنة – الجماعة-الفرقة- الطائفة- المذهب- التيار-الاتجاه الفكري- التطرف-العنف-التكفير-الخروج-الاعتزال-الزندقة-الردة-الإلحاد) والعمل على تجلية موقف القرآن الكريم والسنة المطهرة من التفرق والفرق، ومدى تأثير هذا الموقف على المنتج المعرفي والسجالي لممثلي أهل السنة والجماعة. وبيان الجسم المكون لبنيان أهل السنة والجماعة واستجلاء معالم منهجهم وخصائصه ورصد تاريخهم، وأبرز رموزهم وروادهم.
إضافة إلى التساؤل عن انعكاسات صورة أهل السنة والجماعة في مِرآة المختلفين معهم؟ ومناقشة أصداء تلك الصورة.
استكشاف واضح وصريح لمواطن الخلل في العلاقة بين مكونات أهل السنة والجماعة بغرض مد جسور التواصل بينهم، وترميم الشروخ الفكرية، وتجنب الاستقطاب، مع إبراز الدور التوفيقي الوسطي للاتجاه الأشعري في الجمع بين المسلمين والوصول إلى توافق وحلول وسطى تحقق مصلحة الأمة.
بيان مواقف أهل السنة والجماعة قديما وحديثا من التيارات الفكرية في مجالات الدراسات القرآنية، ودراسات السنة وعلومها، والدراسات العقدية، والجانب الدعوي، ودراسات الفقه والشريعة، والدراسات اللغوية والأدبية، والدراسات التاريخية.
الدكتور إبراهيم عبد الرازق إبراهيم ويح وكيل الكلية ونائب رئيس المؤتمر أوضح أن المؤتمر الدولي الثاني للكلية يسعى إلى دراسة منجز أهل السنة والجماعة النقدي للتيارات الفكرية: ذات الأبعاد الاجتماعية، والاقتصادية والعلمية، وتيارات الغلو والتطرف.ورصد جهود أهل السنة والجماعة في مواجهة: التيارات الباطنية، والتيارات المغالية في العقل، والتيارات المغالية في العلم، والتيارات الوافدة، وتقييم تلك الجهود.
إفادة العلماء المعاصرين من جهود قدامى علماء أهل السنة والجماعة في تحقيق أهداف المؤتمر.
كما يهدف المؤتمر الدولي الثاني لكلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بطنطا إلى التعرف على الأدوات المنهجية لكل من الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث في مواجهة التيارات المنحرفة، وتقييمها وتطويرها.و بيان المنجز الكبير الذي كان للأزهر الشريف في هذا الشأن. والإجابة عن أسئلة: لماذا اختار الأزهر عبر تأسيسه الثاني تمثيل أهل السنة والجماعة؟ وما تجليات هذا التمثيل؟ وما تقييمه؟ وما أبرز رموزه؟
إن الأعمال التي يتوقع من هذا المؤتمر إنجازها- إن شاء الله – لا تعكس هواجس القائمين عليه فحسب؛ بل تشغل الأكاديميين المسلمين الذين باتوا على قناعة بضرورة التحرر من أسر الاتهامات التقليدية التاريخية بين مكونات أهل السنة؛ بحيث لا تستمر في أسر حاضرنا ومستقبلنا، وبحيث ندرك أن استمرار السجالات الحادة بين تلك المكونات يوسع من دوائر الشاكين في الدين، والمتفلتين منه، والخوارجِ عن المجتمع، ويشتت الجهود في صد التيارات الفكرية المنحرفة التي تريد اقتلاع الإسلام من جذوره، أو توهين علاقة المسلم به، أو تحويل الإسلام ليكون أداة صراع وتشرذم بين المسلمين؛ بدلا من كونه سبيل وحدة وتعاون.
وأضاف نائب رئيس المؤتمر أن المحاور تتناول مقدمات ومفاهيم:
أهل السنة والجماعة: المفهوم - الخصائص – التاريخ – المنهج وخصائصه.
المبادئ العامة لأهل السنة والجماعة.
أبرز المؤسسات الفكرية لأهل السنة والجماعة.
مكونات أهل السنة والجماعة.. سبل الالتقاء وتجنب النزاع. (أبرز علماء الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث -تضييق شقة الخلاف)
الأزهر الشريف: (هيئة كبار العلماء – مجمع البحوث الإسلامية -أكاديمية تدريب الأئمة والدعاة - مركز الإمام الأشعري - مركز الفتوى الإليكترونية.
أهل السنة والجماعة في الرؤى المغايرة.
(الفرقة – الطائفة – التيار – المذهب): المفاهيم ودلالة المصطلحات.
موقف القرآن الكريم والسنة من الفرق والتفرق.
كما تتناول محاور المؤتمر مواقف أهل السنة والجماعة قديما وحديثا من التيارات الفكرية:
في الدراسات القرآنية: (التأويلات الباطنية والحداثية- تأويلات المعتزلة والخوارج - تفسيرات القاديانيين والبهائيين- دعوى تاريخية القرآن-الموقف من التفسيرين: العلمي والعددي- الموقف من المشككين في أصالة القرآن الكريم)
في دراسات السنة وعلومها (تيار: إنكار حجية السنة- التشكيك في المحدثين- إثارة الشبهات حول السنة متنا وسندا)
في الدراسات العقدية والفلسفية (علم الكلام الجديد-مواجهة الإلحاد والمادية والتغريب-الدعوة للديانة الإبراهيمية-الماسونية-دعوى صراع الحضارت- العلمانية- العولمة الثقافية)
في الجانب الدعوي (مواقف دعاة قدامى ومعاصرين من التيارات الفكرية: العلمانية - العولمة الثقافية – التغريب – الغزو الفكري - عبادة الشيطان -البراجماتية)
في دراسات الفقه والشريعة (دعوى عدم صلاحية الشريعة -نقد الآراء الفقهية لحزب التحرير)
في الدراسات اللغوية والأدبية (تيار العامية -انتقاص الفصحى- الاتجاهات الحداثية في الأدب-اللغة والاستلاب الحضاري)
في الدراسات التاريخية (إشكاليات المصادر-التفسير المادي للتاريخ) بجانب تناول محاور المؤتمر نقض أهل السنة والجماعة قديما وحديثا لانحرافات التيارات:
ذات الأبعاد الاجتماعية (الشعوبية- النسوية-الجنس الثالث – المرأة المستقلة- الداروينية الاجتماعية)
ذات الأبعاد الاقتصادية:
(الاشتراكية-الرأسمالية -الماركسية-العولمة الاقتصادية.
ذات الأبعاد العلمية (المادية-الاشتراكية العلمية- -عبادة العلم- حتمية القوانين الطبيعية- التطور الحيوي)
الغالية والمتطرفة. (جماعات وأحزاب التطرف والعنف والتكفير والإرهاب والعنصرية- الفهم الخاطئ للولاء والبراء).
وأيضا يتناول المؤتمر الدولي الثاني لكلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بطنطا جهود أهل السنة والجماعة قديما وحديثا في مواجهة: (التيارات الباطنية- تيارات الغلو في العقل - التيارات المغالية في العلم - التيارات الوافدة) جمع وتقويم.
كما يتناول مناهج أهل السنة والجماعة في مواجهة التيارات المنحرفة.. مقاربة نقدية.
مناهج الأشاعرة
مناهج الماتريدية
مناهج أهل الحديث.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟