رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظ الإسماعيلية لـ"البوابة نيوز": "حياة كريمة" أعادت الحياة لقرى "القنطرة".. شريف بشارة: المبادرة تضمن التطوير الشامل لـ 4 قرى خلال عام.. وأنهينا تطوير 90% من "العشوائيات"

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 08:08 م
البوابة نيوز
حوار - أسماء خليل
طباعة
استطاعت مبادرة "حياة كريمة" تجسيد الحلم على أرض الواقع، وتغيير شكل قرى القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، حيث عانى الأهالي طيلة سنوات من مشكلات المرافق والبنية التحتية، لتأتي المبادرة لتحل تلك كل المشكلات في وقت قياسي.
"البوابة نيوز" حاورت اللواء أركان حرب شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، للتعرف على تفاصيل المبادرة التي أعادت الحياة لقري القنطرة، في وقت قياسي، وإلي نص الحوار:

محافظ الإسماعيلية
* بداية ما مراحل المبادرة؟
- تأتي مراحل تنفيذ المبادرة بداية من المنطقة الكائنة بعد قناة السويس بمنطقة شرق القناة، وذلك ربط شرق التفريعة، ثم القنطرة شرق، ثم الإسماعيلية الجديدة، ثم السويس الجديدة، وتعتبر تلك المبادرة خطوة كاملة في اتجاه الشرق وستعقبها خطوات أخري ستؤثر بالإيجاب على التنمية في سيناء.

محافظ الإسماعيلية
* حدثنا عن تفاصيل المبادرة وما تضمنه من خدمات وتطوير؟
- تتضمن المبادرة تغطية كل مستلزمات الحياة في 4 قرى و12 تابع، حيث سيتم دخول المياه والصرف الصحي والكهرباء والمرافق والخدمات الطبية والثقافية والتعليمية، وذلك من خلال تعاون بشكل مباشر مع الشعبة الهندسية بقيادة الجيش الثاني، وتشمل المبادرة أيضا تخصيص عدد من الأراضي المطلوب إنشاء عدد عليها من الخدمات، وتتضمن المبادرة التعاون مع منظمات المجتمع المدني، وذلك لتوحيد الجهود لإنجاز أكبر قدر من الأعمال بشرق القناة.

محافظ الإسماعيلية
* ما الزمن المحدد لانتهاء الأعمال؟
- أمامنا تقريبا سنة، وسيتم الانتهاء من الأعمال المقرر الانتهاء منها بشكل مباشر، ومبادرة "حياة كريمة" هي مبادرة متكاملة، الهدف منها تقديم الخدمة بشكل متميز، يحافظ على كرامة الإنسان المصري؛ وتشمل المبادرة رفع كفاءة إلى دعم صحي ودعم الأسر الأكثر احتياجا ودفع قوافل طبية للأماكن على أطراف المحافظة لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

محافظ الإسماعيلية
* حدثنا عن تطوير مشروعات الطرق بالمبادرة؟
- تم وضع بعض القواعد خاصة لمشروعات الطرق بالمبادرة، أولها عدم الرصف إلا مع انتهاء كل المرافق، سواء مياه أو غاز، وصرف صحي، أو اتصالات، وذلك لعدم الرصف إلا بعد مرور على الأقل 5 سنوات.
وقمنا بعمل الرصف بعد انتهاء عملية التطوير، وعمل اتجاهات مرورية جديدة، وأيضا مع توسعة كل الطرق،. كما قمنا بعمل بعض المحاور في منطقة مجمع المحاكم ومدخل الإسماعيلية في شارع محمد على وبعض الشوارع الجانبية داخل المدينة كشوارع العشريني والدقهلية، وتم الانتهاء من إنارة كل الطرق ليصبح الطريق جيدا وآمنا سواء للسيارات أو المشاه، ولم ننس الأماكن المحرومة كمناطق الحكر والبهيني وشارع عبدالحكيم عامر، والتي لم تصلها خدمة الرصف منذ سنوات طويلة.

محافظ الإسماعيلية
* ما نسبة الانتهاء من الأعمال؟
- الحمدلله تم الانتهاء من نحو 70% من الشوارع، ولكن الـ 30% المتبقي يتعذر رصفها، لكن هناك خططًا بديلة لهم سواء عن طريق الانتلروك أو البازلت لتكون لائقة بالمواطنين، ويجرى ربط مركز المدينة بالقري، وأيضا بالمحاور الرئيسية كالطرق السريعة والصحراوية.
وجارٍ إنهاء كل الطرق خلال شهرين تقريبًا، كما يتم النظر في التدخل في القري الفرعية نفسها بربط العزب والتوابع بقري المراكز كمدخل أبوخليفة، ومدخل القنطرة، ومدخل أبوصوير مدخل التل الكبير.

محافظ الإسماعيلية
* ماذا عن تطوير عشوائيات؟
- جارٍ عمل خطة جديدة لإنهاء الفوضي والعشوائيات التي عادت لسوق الجمعة، وجارٍ توفير أماكن بديلة أخري داخل السوق لكل الباعة الجائلين لتتم محاسبة الجميع بالقانون، وسوف يتم تطوير منطقة الكوكاكولا، عقب شهر رمضان الكريم، وسيتم تطوير سوق الجمعة بتكلفة 90 مليونًا، والحمد لله تم الانتهاء من تطويره بنسبة 80%، وبانتهاء تطويره، نكون أنهينا 90% من حجم العشوائيات في الإسماعيلية.
وتم التنسيق مع نقابة المهندسين لعمل أنماط من البيوت سواء البدوية أو التجمعات السكنية للحفاظ على الطابع الخاص للمدينة، سواء داخل المدينة أو داخل الريف والقري أو الأماكن البدوية.

محافظ الإسماعيلية
* ماذا عن مشروع صوامع القمح بالمحافظة؟
- آخر مشروع خاص بالصوامع كان في أبوصوير، بتكلفة 3.8 مليار جنيه، وكان مكونًا من 6 خلايا كل خلية تستوعب 5 آلاف طن على مساحة 10 أمتار مربعة، وارتباط المشروع بالمكان هو أفضل ميزة، لتوفير كميات كبيرة من القمح وباعتبارها مركزا في منطقة القناة لقدرتها على استيعاب المخزون وتوزيع القمح إلى أي محافظة مجاورة، كما أن هناك تخطيطًا من وزارة التموين بإنشاء 3 خلايا جديدة.

محافظ الإسماعيلية
* ما الجديد في منظومة التأمين الصحي الشامل، بالمحافظة؟
- منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة تخدم مليونًا و400 ألف مواطن، حيث تم افتتاح المجمع الطبي وعدد من المستشفيات في جميع التخصصات ورفع عدد أسرة العناية المركزة إلى 84 سريرًا بالمحافظة، وسجلنا 92% من مواطني الإسماعيلية بالفعل.

محافظ الإسماعيلية
* ما جديد مشروع تبطين الترع، وما تم إنجازه؟
- مياه الشرب، فالمياه حياة، وبالتالي الحفاظ عليها يشغل القيادة السياسية، وبالفعل تم عمل عدة مشاريع للمحافظة عليها ومنها التبطين، حيث لدينا 60 كيلو تقريبا، وتم انتهاء 29 كيلو منها للحفاظ على المياه، وبذلك تصل المياه الصالحة للزراعة بشكل يحافظ على المياه.
ولدينا أيضا مشروع مائي عملاق، وهو مصرف المحسمة لنقل المياه من غرب إلى شرق القناة بعد تجميعها، وإعادة تكريرها لتكون صالحة للزراعة، وتصل نسبة المياه في تلك المشروع إلى مليون و250 متر مكعب يومي، ويتم نقلها لشرق القناة لري نحو 60 ألف فدان شرق القناة.

محافظ الإسماعيلية
* ما مخطط مدينة الإسماعيلية الجديدة؟
- 48% من مساحة الإسماعيلية تقع شرق القناة، لذلك فإن إنشاء الإسماعيلية الجديدة وتطوير القنطرة شرق، وعمل انفاق خطوة لربط الإسماعيلية شرق القناة بغرب القناة وإنشاء مجتمع عمراني جديد، يخدم أهالي الإسماعيلية.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟