رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أمام العدالة.. "أحداث سمالوط" و"خلية أحرار الشام الإرهابية".. أبرز محاكمات اليوم

الأحد 11/أبريل/2021 - 08:00 ص
البوابة نيوز
أحمد سعيد
طباعة
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الأحد العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وأبرزها النقض تنظر طعون أحداث سمالوط ومحاكمة متهمي خلية أحرار الشام الإرهابية.
محاكمة متهمي خلية أحرار الشام الإرهابية
تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، محاكمة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بخلية أحرار الشام الإرهابية والمتهمين فيها بالانضمام لجماعة إرهابية.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين هم كل من "هشام أحمد عبد الرحمن، عامل، مكني (أبو آسيا المصري)، عبد الرحمن عبد العليم سعيد، محاسب، محمد عبد الفتاح أحمد، مالك حانوت مكني (أبو حذيفة)، سيف سلامة محمد، عامل، أحمد ربيع رشاد، طالب، رمضان السيد شعبان، كهربائي، رمضان السيد صالح، طالب، وفاطمة السيد السيد، ربة منزل".
وأحالت النيابة المتهمين إلى محكمة الجنايات، لأنهم في غضون الفترة من 2016 حتى 2017، داخل مصر وخارجها، انضم المتهمون إلى جماعية إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، إضافة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
وأضاف أمر الإحالة قيام المتهم الأول بالترويج بطريق غير مباشر لارتكاب جريمة إرهابية بالقول، بأن روج لأفكار ومعتقدات جماعة "أحرار الشام" الإرهابية الداعية لاستخدام العنف لدعوة مخالطيه لارتكاب جريمة الانضمام إليها، فانضم إليها المتهمون من الثاني حتى الأخيرة.
وذكر أمر الإحالة أن المتهمة الثامنة مولت جماعة إرهابية بأن مدتهم بأموالا بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية كما حرضت على ارتكاب جريمة إرهابية، بأن حرضت المتهم الخامس على ارتكاب جريمة الالتحاق بجماعة مسلحة يقع مقرها خارج مصر وتتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضها
الحكم على أحمد بسام زكي بتهمة هتك عرض 3 فتيات
تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس الحكم على أحمد بسام زكي والمعروف بطالب الجامعة الأمريكية المتحرش والمتهم بهتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا وتهديدهنّ كتابةً بإفشاء أمور خادشة بالشّرف، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرار علاقته الجنسية معهنّ، وتعمده مضايقتهنّ بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وأيضًا، التحرش بعدد من الفتيات.
يصدر القرار برئاسة المستشار هشام عبد المجيد وعضوية عادل الغويط وأسامة محمد أبو صافى وأمانة سر أحمد فهمي ومحمود عبد الرشيد.
وكشف أمر الإحالة في القضية رقم 7864 لسنة 2020 جنايات المقطم، أن المتهم أحمد بسام زكي طالب، 21 سنة، في غضون الفترة بين عامي 2016 حتى 2020 بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة هتك عرض المجني عليها ملك.ع التي لم تبلغ ثمانية عشرة سنة، وكان ذلك بغير قوة أو تهديد داخل سيارته
وأضاف أمر الإحالة قيام المتهم بهتك عرض المجني عليها آلاء، التي لم تبلغ 18 عامًا وكان ذلك بغير قوة أو تهديد متخذًا من سطح العقار (سكنها) مكانًا لتقبيلها وملامسة كل أعضاء جسدها، مضيفًا قيام المتهم بهتك عرض الطفلة جنة.أ، وكان ذلك بغير قوة أو تهديد داخل مسكنه بأن لامس عورتها وممكنا إياها من ممارسة الجنس معه.
وقيام المتهم بتهديد الطفلة المجني عليها (ملك.ع) كتابة بإفشاء أمور خادشة بشرفها وكان التهديد مصحوبًا بأن أرسل إليها رسالة نصية عبر حسابها الإلكتروني "إنستجرام" مهددًا إياها بفضح أمرها لدى ذويها بممارستها الجنس معه إن لم تعاود علاقتها الجنسية معه، كما هدد المتهم المجني عليها الطفلة آلاء.م كتابة بإفشاء أمور خادشة بشرفها، وتهديدها بأن أرسل إليها رسالة نصية عبر تطبيق واتس آب مهددًا إياها بفضح أمرها لدى ذويها ونشر صورتها وهو يقبلها والتي التقطها خلسة دون رضاها، وذلك إن لم تعاود علاقتها الجنسية معه.
النقض تنظر طعون متهمي أحداث سمالوط
تنظر محكمة النقض الطعون المقدمة من المتهمين بأحداث اقتحام مركز شرطة سمالوط على الأحكام الصادر ضدهم من محكمة الجنايات بعقوبات تراوحت بين السجن المشدد 3 سنوات لـ 15 سنة.
وطعن المتهمون في القضية والبالغ عددهم 31 متهما على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة جنايات المنيا ما بين السجن المشدد 3 سنوات لـ15 سنة.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين باقتحام قسم شرطة سمالوط بالمنيا عام 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وبعد ضبطهم إحالتهم النيابة العامة في 2015 للمحاكمة الجنائية وأسندت لهم جرائم التجمهر واستعراض القوة وإتلاف منشآت عامة وقتل وتعد على ضباط الشرطة وإتلاف ووضع نار عمدا وسرقة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟

هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟