رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

ويبينار علمي بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

الجمعة 09/أبريل/2021 - 08:40 م
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
نظمت لجنة العلاقات الثقافية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان الويبينار الثاني بالتعاون مع مكتب التعاون الدولى بجامعة شمال إلينوي - أمريكا، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتورة مني فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور كرم ملاك عميد كلية التربية الموسيقية، والدكتورة شيرين عبد اللطيف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
أقيم الويبينار تحت عنوان "المقامات الموسيقية في مصر وبلاد الشام خلال القرن العشرين بين التنظير الغربي والعربي"، ويأتي ذلك في إطار اهتمام كلية التربية الموسيقية بتنمية الثقافة الموسيقية ونشرها للمتخصصين وغير المتخصصين لتسهم في رقى الأمم ومخاطبة أحاسيس الشعوب ووجدانها والتأثير في مشاعرها.
وأوضح رئيس الجامعة أهمية هذه الملتقيات العلمية والأكاديمية في تحقيق التواصل الثقافي وتبادل الخبرات وزيادة المعارف والاستماع إلى آراء المتخصصين في جميع المجالات، ولاسيما هذا الويبينار الذي يلقى الضوء على أهمية الموسيقى عامة والمقامات العربية خاصة مع التعريف بأصول الموسيقى العربية ودورها المهم في الارتقاء بالنفس ورفع الذوق العام.
وأفادت الدكتورة منى فؤاد عطيه بأهمية التبادل الثقافى بين الجامعتين وأوضحت أن تناول الويبنار موضوعًا شيقًا عن ماهية المقامات في الموسيقى المصرية وبلاد الشام بين التوجه الشرقي واالغربي يعد إضافة جديدة لنشر الثقافة الموسيقية العامة للمتخصصين ولغير المتخصصين في الموسيقي.
وأكد الدكتور كرم ملاك، أن كلية التربية الموسيقية تحرص دائمًا على عقد هذه الويبينارات التي تسهم في تحقيق التعليم المستمر بعد التخرج وترتقى بالذوق العام وتستعرض إشكاليات بحثية متنوعة.
وأوضحت الدكتورة شيرين عبد اللطيف بدر أن موضوع الويبينار شديد الأهمية لانه على الرغم من المقاربات العديدة التي تناولت المقام الموسيقي وتطبيقاته في كل من مصر وبلاد الشام خلال القرن العشرين، إلا أن مفهوم المقام في كل من الغرب والشرق ما زال يتسم بالغموض والجاذبية في آن واحد. ويعتبر مفهوم المقام في الممارسة الموسيقية واضحًا، في حين يخلو في الجانب التنظيرى من وجود تفسير علمى واضح له.
تحدث في الويبينار كل من ا.د. رشا طموم، الأستاذ بقسم النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان، ود. عامر الديدي الباحث اللبنانى في علوم الموسيقى العربية والحاصل على الدكتوراة في العلوم الموسيقية في جامعة السوربون، وتضمن الويبينار عرضُا لتجارب عربية وغربية تناولت المقام الموسيقى والآراء والإشكاليات المختلفة المرتبطة بهذا الموضوع في كل من مصر وبلاد الشام خلال القرن العشرين، كما عرض الويبينار نهجا جديدا في تدريس المقام وإمكانية الانفتاح على مساحات التعبير الموسيقي في الثقافات الأخرى.
شارك بالحضور في الوبينار عدد من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال الموسيقى مثل عالم موسيقى الشعوب سكوت ماركوس والفولبرايتر السابق كما شارك آخرون من الأردن والكويت والعراق ولبنان وتونس والبحرين وتركيا وإندونيسيا والصين والدنمارك وأمريكا.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟