رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

لأول مرة منذ 25 عامًا.. دخول شحنة البرتقال المصري إلى اليابان.. كامل: الشركة المُستوردة أثنت على المنتج المصري.. والعطار: الصادرات وصلت لأكثر من 1.3 مليون طن

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 05:52 م
البوابة نيوز
محمد حميد
طباعة
في خطوة مهمة، أعلنت وزارة الزرعة عن تصدير أول شحنة برتقال إلى اليابان بعد انقطاع 25 عامًا، بحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء.

لأول مرة منذ 25 عامًا..
وخلال الموسم الماضي ارتفعت جميع صادرات الزراعية إلى نحو 4.9 مليون طن حتى نهاية العام 2020، فيما تتواصل عمليات شحن المنتجات، بالرغم من تأثير فيروس كورونا على النقل والتجارة بشكل يزيد عن معدلات 2019. وبحسب بيانات وزارة الزراعة، أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح بـ1.8 مليون طنًا، ثم البطاطس بـ 550 ألف طنًا، والبصل بـ 150 ألف طنًا، والفراولة بـ 20 ألف طنًا.

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم تصدير أول شحنة برتقال إلى اليابان "بنجاح"، موضحًا أن الشحنة دخلت بعد تنفيذ جميع طلبات الحجر الزراعي الياباني واستيفاء المواصفات الفنية اليابانية الشديدة والتي تعتبر هي الأصعب على مستوى العالم.
وأضاف القصير، أن جميع إجراءات الفحص في الميناء الياباني على البرتقال المصري تمت بنجاح وجاءت كلها مطابقة لكافة الاشتراطات اليابانية والمقاييس الدولية، لافتًا إلى أنه على مدى عام 2019 كثف الحجر الزراعي المصري مفاوضاته مع الجانب الياباني، حيث تم الاتفاق على خطة العمل لبدء التصدير بعد الانتهاء من الإجراءات التشريعية والتنفيذية اللازمة في اليابان والتي انتهت بنشر قرار بفتح السوق الياباني أمام أصناف الموالح المصرية.

لأول مرة منذ 25 عامًا..
فيما قال السفير أيمن كامل، سفير مصر في اليابان، أنه استكمالًا للجهود التي قامت بها السفارة المصرية في طوكيو لرفع الحظر عن دخول الحاصلات الزراعية المصرية من الموالح للسوق الياباني، ونجاح البعثة في استصدار موافقة السلطات اليابانية في نوفمبر الماضي بالسماح بنفاذ الموالح المصرية إلى اليابان؛ فقد شهد يوم 6 أبريل الجاري إجراءات الفحص والإفراج عن أول شحنة مصرية من البرتقال إلى اليابان بمحطة حاويات طوكيو الدولية.
وقال كامل، إن الشركة اليابانية المستوردة أثنت على جودة البرتقال المصري، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يلقى قبولًا كبيرًا بالسوق الياباني.
وأشار السفير المصري إلى أن تلك الخطوة جاءت تتويجًا للجهود التي بذلتها السفارة على مدى أكثر من ثلاثة أعوام للسماح بدخول المنتجات ‏الزراعية المصرية لليابان.

لأول مرة منذ 25 عامًا..
وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن فتح السوق اليابانية لأول مرة منذ 25 عامًا، أمام جميع الموالح المصرية، يعتبر بمثابة علامة الجودة العالمية للمنتجات المصرية التى شهدت لها جميع دول العالم خلال الفترة الماضية من ٢٠١٩ وحتى الآن، واحتلال مصر المراكز المتقدمة في الصادرات كالمركز الأول في تصدير البرتقال لجميع دول العالم.
وأضاف، أن إجمالي صادرات مصر من البرتقال نحو 1.3 مليون طن خلال عام 2020، مؤكدا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية نظرًا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.
وأشار إلى أن جائحة فيروس كورونا أثرت على العالم كله في حجم الصادرات والواردات، إلا أن الإجراءات التى اتخذتها القيادة السياسية والتوسع في الرقعة الزراعية وتطوير معامل البحوث الزراعية وجهود الباحثين لتطوير سلالات جديدة لجميع المحاصيل، أدت إلى صدارة المحاصيل الزراعية المصرية عالميًا.
ولفت العطار إلى أن المحاصيل الزراعية المصرية تغزو العالم الآن ومنها البرتقال، مشيرًا إلى أن مصر حاليًا تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير البرتقال متقدمة على إسبانيا، التي كانت تحتل الصدارة في الأعوام الماضية.
وقال العطار، إن البرتقال المصري حاليًا يغزو السوق الإسبانية نفسها، حيث استقبلت هذا العام نحو ثلاثة آلاف طن برتقال قادمة من مصر.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟