الإثنين 02 أغسطس 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

أطعمة تعالج الأرق وتغني عن الحبوب المنومة

البوابة نيوز

الكثير من الناس يعانون من الأرق أو النوم المتقطع وهي مشكلة مزعجة ومع الوقت تسبب مشكلات صحية للجسم، ويلجأ البعض لتناول الحبوب المنومة لذلك تبرز "البوابة نيوز" بعض الأطعمة التي تساعد على النوم وتعد بديلا لتلك الحبوب وفقا لموقع healthline.

-الأطعمة التي تعالج الأرق:
1-الكرز:
شرب كوب من عصير الكرز الطبيعي في الصباح واَخر في المساء يعزز من قدرة الإنسان على النوم ويساعده في التخلص من الأرق، لأن الكرز يحتوي على نسبة عالية من مادة الميلاتونين مادة كيميائية تساعد الجسم على النعاس وهو ما يعزز قدرات الإنسان على النوم.

2- الأسماك:
وجود حمض "التربتوفان" الأميني في بعض أنواع الأسماك والقشريات بمستويات عالية مثل سمك التونة وسمك القد، بالإضافة إلى الهليوت والروبيان "الجمبري" له تأثير قوي في الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

3-الأعشاب:
شرب أوراق النعناع والليمون بالإضافة إلى البابونج تلك الأعشاب كل على حدة بعد غليها في ماء ساخن تخفف من حدة التوتر والقلق، وتعزز القدرة على النوم، بحسب المجلة الطبية للعلاج بالأعشاب.

4-الموز:
يحتوي على معدنين من أهم المعادن بالنسبة للبشر وهما البوتاسيوم والماغنيسيوم، وله أهمية في تعزيز استرخاء عضلات الجسم بشكل عام وإزالة الشعور بالإرهاق والتعب ومنع الإصابة بالتشنجات أثناء النوم.

5-السبانخ:
بجانب احتوائها على عنصر البوتاسيوم والماغنيسيوم توجد نسبة عالية من الكالسيوم في أوراق السبانخ الخضراء، والتي تساعد الجسم على إنتاج نسبة أكبر من مادة "الميلاتونين" الكيميائية التي تساعد على النوم والتخلص من الأرق.

6-الحليب:
مثل السبانخ منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم التي تعزز من إفراز مادة "الميلاتونين".

7-اللوز:
يجمع اللوز بين عنصري الكالسيوم والماغنسيوم وهو الأمر الذي يجعل تناول بعض حبات اللوز غير المحمص خيارًا ممتازًا لمن يعاني من فقدان القدرة على النوم أو الأرق.

8-البروتينات مع الكربوهيدرات:
تناول وجبة خفيفة مكونة من الكربوهيدرات والبروتينات مثل الشوفان مع الموز أو رقائق الحبوب الكاملة مع الحليب الطبيعي، تمد الجسم بمادة "تريبتوفان" وهي تساعد على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.