رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

ها آرتس: واشنطن سربت معلومات استهداف إسرائيل للسفن الإيرانية

الأحد 14/مارس/2021 - 10:00 ص
البوابة نيوز
ناصر ذوالفقار
طباعة
نشرت صحيفة "ها آرتس" العبرية تقريرا اليوم الأحد بشأن الهجوم الذي شنته إسرائيل على السفينة الإيرانة المحملة بالنفط وكانت متجهة إلى سوريا.
ورجحت الصحيفة العبرية أن تكون إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي من سربت المعلومات لـ"وول ستريت جورنال" حيث يعكس هذا الأمر غضبا أمريكيا من تصرفات تل أبيب حيال طهران، في وقت تحاول فيه واشنطن تجديد المفاوضات مع نظام الملالي بشأن الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو من عام 2018.
وقالت صحيفة "هآرتس" في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن المعلومات التي تم تداولها حول قيام إسرائيل بشأن العديد من الهجمات على ناقلات نفط إيرانية متجهة إلى سوريا تقدم لمحة متأخرة نسبيا للحرب الاقتصادية الدائرة بين الدولتين منذ فترة.
وقالت "هآرتس": "ربما تكون هناك أمور قانونية تتعلق بتلك الهجمات. وفقا للتقرير، فإن إسرائيل تقوم باتخاذ إجراءات عسكرية ضد سفن مدنية تبحر في المياه الدولية، هل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعرض إسرائيل لتحرك من المحكمة الدولية، إذ توجد إجراءات جديدة في ”هاغ“، وتواجه إسرائيل اتهامات بجرائم حرب تم ارتكابها في الأراضي المحتلة؟".
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها يستند إلى أقوال مسؤولين أمريكيين وإقليميين، أنه منذ أواخر عام 2019 استخدمت إسرائيل أسلحة تشمل ألغاما بحرية لضرب السفن الإيرانية أو تلك التي تحمل شحنات إيرانية أثناء توجهها إلى سوريا، في هجمات نفذت في البحر الأحمر وفي مناطق أخرى بالمنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى تبادل الاتهامات بين إيران وإسرائيل على خلفية تعرض سفينتين نفطيتين تابعتين للدولتين خلال الفترة القليلة الماضية لهجمات، حيث ألقت كل دولة باللوم على الأخرى.
"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟
اغلاق | Close