رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أهم استخدامات وإستراتيجيات الهيدروجين الأخضر

الخميس 11/مارس/2021 - 06:37 م
البوابة نيوز
أية عاكف
طباعة
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن توقيع اتفاقية التعاون مع شركة “ديمى” البلجيكية، للبدء في الدراسات الخاصة لمشروع إنتاج “الهيدروجين الأخضر” وتصديره من مصر يؤذن بالبدء في الدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" كخطوة نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير، وذلك اتصالًا بالتوجه العالمي للحد من انبعاثات الكربون وتخفيف آثار تغير المناخ، وتماشيًا مع إستراتيجية الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المعروفة بـ"الاتفاق الأخضر" خلال الفترة الزمنية 2035-2050.

واكد ان الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب.

يذكر انه كان لعلماء مصر السبق في الدخول إلى هذا المجال من خلال إسهامات فردية تمكنوا من خلالها من استخدام الهيدروجين في العديد من المجالات لتشغيل السيارات بالماء وأجهزة التسخين والبوتاجازات والأجهزة التى تعمل بالوقود البترولى وكذلك العلاج والصحة.

ولذلك "البوابة نيوز" ترصد استخدامات واستراتيجيات الهيدروجين الأخضر كالأتي:

1_ هو أحد مصادر الطاقة الجديدة والحديثة والعالم كله يسعى للاستفادة منه، وهو عنصر من عناصر المياه ويتم الحصول على الهيدروجين الأخضر من التحليل الكهربائي للمياه بطريقة مبسطة جدا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة من خلال عملية فصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء من خلال عملية التحليل الكهربائي والتي تتطلب طاقة كهربائية عالية تأتي من مصادر نظيفة ومتجددة.

2_ عملية إنتاج الهيدروجين التقليدية، التي تنطوي على تعريض الوقود الأحفوري للبخار، أبعد ما تكون عن الخلوِّ من الكربون ويُطلق على الهيدروجين الناتج بهذه الطريقة الهيدروجين الرمادي، وفي حال عزل ثاني أكسيد الكربون عنه، يُعرف بالهيدروجين الأزرق، أما الهيدروجين الأخضر فأمره مختلف إذ يجري إنتاجه عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام آلاتٍ تعمل على تحليل الماء إلى عنصرَي الهيدروجين والأكسجين، دون أي نواتج ثانويةو سيتم استخدام الكهرباء القادمة من مصادر متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية لفصل جزيئات الأكسجين عن الهيدروجين الموجودة في المياه، ومن ثم استخدام الهيدروجين الناتج عن هذه العملية مباشرة.

3_ مصر تنتج حاليا 5800 ميجا وات، من الطاقة الجديدة والمتجددة، وهناك خطة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة وكل هذا سيساعد مصر في هذا المشروع

4- تبحث مصر الاستفادة من الخبرات الأوروبية في الحصول على الهيدروجين الأخضر، وإنتاج الطاقة المتجددة بسعة مبدئية نحو 100 ميجاوات

5_ بإمكان نقل الهيدروجين للمسافات القصيرة من خلال شاحنات خاصة، ولكن بالنسبة للمسافات البعيدة ستكون السفن والأنابيب هي الأنسب ويتم ايضا تصديره من خلال تحويله إلى مادة الأمونيا والتي يسهل نقلها على سفن خاصة لذلك.


6_ يساهم الهيدروجين الاخضر في الوصول لمجتمع خالي من الكربون الأمر الذي يشكل رمزا لمعيشة استثنائية وهي الرؤية التي يطمح إليها العالم، ولدى مصر إمكانيات عالية من الطاقة المتجددة ولهذا يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة منخفضة. كما إن الهيدروجين سوف يكون وقود المستقبل والقائد للموجة الثانية من رحلة تحول الطاقة عالميًا.
7_ سيوفر الهيدروجين الاحضر الوقود النظيف للعديد من السيارات والشاحنات والسفن

8_ سيعمل هذا المشروع كمصدر للطاقة النظيفة المطبقة على نطاق واسع ليحدّ بذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم بمعدّل يقارب الثلاثة ملايين طن سنويًا.
9- سيساعد هذا المشروع على التصدي للتغير المناخي وتحديات المناخ العالمية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية
10_ مصر ليست أول دولة عربية تعمل على توفير الهيدروجين الأخضر فسبقتها الممكلة العربية السعودية، بعد ان أعلنت في شهر يوليو الماضي عن إنشاء مصنع بقيمة 5 مليارات دولار على ساحل البحر الأحمر، اعتبارًا من عام 2025.
كما أرسلت السعودية في سبتمبر الماضي، أول شحنة في العالم من الهيدروجين الأزرق، الذي تم تحويله إلى أمونيا، إلى اليابان، وأطلقت دولة الإمارات العام الماضي مشروع تجريبيًا لأول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في دبي، باستطاعة ميجاوات واحد، بالإضافة إلى توقيع المغرب وألمانيا في منتصف العام الماضي اتّفاقية لتطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، وإنشاء مشاريع بحثية واستثمارية.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟