رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

خبير: تصريحات وزير الدفاع التركي عن مصر مغازلة سياسية

الإثنين 08/مارس/2021 - 01:59 م
 محمد حامد، المتخصص
محمد حامد، المتخصص في الشأن التركي
عمر رأفت
طباعة
وصف محمد حامد، المتخصص في الشأن التركي ومدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية تلك التصريحات بالمغازلة السياسية العلنية الواضحة من الجانب التركي.
وأضاف حامد في تصريحات لـ"البوابة" أن هناك حوارات بين الطرفين على المستوى الاستخباراتي أسفر عن تفاهمات على المستوى السياسي خاصة في الملف الليبي والحديث عن ترسيم الحدود البحرية مع تركيا.
وأكد حامد ان القاهرة ستوافق فقط بعودة العلاقات مع أنقرة في حال موافقة تركيا إرسال سفير لها لمصر ويحلف اليمين أمام القيادة المصرية المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن يبدو أن تركيا تريد أن يكون الحوار في الإطار الاستخباراتي والمصلحة المتبادلة في ملف ترسيم الحدود.
وتشهد العلاقات بين مصر وتركيا أزمة سياسية منذ العام 2013 بعد رفض السلطات التركية لثورة 30 يونيو 2011، وكان موقف أنقرة حينها عدائيًا لما تم بعد ذلك في القاهرة، وتصاعدت الأزمة أكثر فأكثر بين الطرفين على خلفية قضايا عدة خاصة الأزمة الليبية التي كادت تصبح ساحة مواجهة عسكرية بين القوات المصرية والتركية.
وكانت هناك محاولات جديدة جاءت من الجانب التركي تجاه الجانب المصري من أجل بحث إمكانية عودة العلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة، وهو ما ظهر بشكل واضح في تصريحات وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار.
"
هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟