رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ماهر عزيز: السيسي يستحق جائزة نوبل للسلام إذا انتهت المشكلة الليبية.. الرئيس حقق لمصر وضعا متميزا في الواقع الدولي

السبت 06/مارس/2021 - 10:19 ص
البوابة نيوز
اسامة عيد
طباعة
شارك المفكر ماهر عزيز في عدة فعاليات دولية ومحلية من خلال عمله العام، ونجح في توصيل رسالته الحقوقية عبر إصدارات وأبحاث مهمة، كما ألقى في عام الغضب ضد التنظيم الدولى للإخوان كلمة مهمة في جلسة استماع بالكونجرس فضح فيها فاشية التنظيم الإرهابى.
يهتم المفكر ماهر عزيز أيضا بمستقبل الطاقة في مصر، حيث عمل مستشارا لوزارة الكهرباء قرابة ربع قرن. 
وأجرت "البوابة نيوز" حوارا مع عزيز لتعرف رؤيته حول أهم الأحداث في مصر ورؤيته لوضع الوطن والكنيسة وإلى نص الحوار: 


ماهر عزيز: السيسي
- كيف ترى أداء أقباط المهجر في الآونة الأخيرة؟

أقباط المهجر قوة وطنية عظيمة الشأن، فهم يساندون الوطن في كل قضاياه كأنهم يعيشون بيننا، وأرى أن الوطن يخسر كثيرا عندما ينسحبون من مناصرته في الخارج، من جراء الجراح السخينة بهم نتيجة أحداث عنصرية، وخاصة أثناء حقبة حكم الجماعة الإرهابية، فقد تعرضوا لانتهاكات وحرق كنائس ودور عبادة وتمييز.

- كتابك الأخير "بيريسترويكا كنسية" أحدث ردود فعل كبيرة، فلماذا صدر هذا الكتاب وفى ذلك التوقيت؟

كتابي بعنوان "بيريسترويكا كنسية "، وهى تعنى إعادة البناء الكنسي والكتاب صرخه أتمنى أن تكون مدوية لإصلاح الكنيسة والذى ينفجر بين الحين والحين بخلافات بين إكليروس عديدين وشعب الكنيسة، من واقع مفاهيم كثيرة سائده تفسر الكتاب المقدس تفسيرا تعسفيا على غير مشيئة الله وتنشر الضعف في الكنيسة.
وقد يغضب الكثير من الجرأة والصدق الذى تتحدث به تتحدث به البيروستريكا " في 10 قضايا جوهرية تتطلب إصلاحا في الكنيسة لكننى أتفهم أنه ليس سهلا أبدا زلزلة هذه الجذور وأن الطريق التى لن يرتادها أحد هى مخاطرة لا يقبل عليها إلا من تعلقت عيناه بالمسيح.


ماهر عزيز: السيسي
- كيف ترى أداء الرئيس السيسي في ملف المواطنة والسياسة الخارجية؟
الرئيس السيسي يبذل أقصى ما بوسعه ليرسخ واقعا جديدا على أسس من المواطنة الكاملة والمساواة والكرامة الإنسانية.
وفى السياسة الخارجية حقق الرئيس السيسي بحنكته السياسية وبراعته في تقييم العلاقات الدولية وإدارته حقق لمصر وضعا متميزا في الواقع الدولى الحالى، وأرشحه لجائزه نوبل للسلام إذا انتهت المشكله الليبية دون إراقة نقطة دماء واحدة.
- بصفتك أحد خبراء الطاقة في مصر ما رؤيتك لما تحتاجه مصر للوصول إلى الاكتفاء الذاتى؟
مصر بالفعل حققت الآن الاكتفاء الذاتى، باستثناء استيرادات محدوده جدا من المنتجات البترولية التى تنتهى تماما عام 2023، ولكي تبقى مصر على هذه القمة العالية من الوفاء باحتياجاتها من الطاقة لا بد أن تستمر في تنويع مصادرها للطاقة بأكبر اتساع ممكن فالتوسع في الطاقات المتجدده يلزم أن يستمر والمحطات النووية يلزم أن تتواصل وطاقة الهيدروجين يلزم متسارع في استدخامها وتوظيفها والتحول المستمر إلى طاقة خضراء والمستدامة ينبغى ألا تتوقف.

- كيف ترون الجهود التى يبذلها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس في مكافحة مخاطر الإخوان؟

الدكتور عبد الرحيم على يؤدى دورا وطنيا للتصدى لأكاذيب الإخوان في الخارج، وما يفعله في قلب أوروبا عبر مركز دراسات الشرق الأوسط دور مهم وهو باحث ممتاز ووطنى وله تجربة وثائقية ترسخ لرؤية مستقبلية خاصة وأنه يمتلك المعلومات ومنصة إعلامية وبحثية دولية وهذا ما تحتاجه مصر بشدة لمقاومة تشويه دورها المحورى في الشرق الأوسط.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟