رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

ورشة عمل عن «الإحصاء التطبيقي في العلوم الإنسانية» بجامعة حلوان

الأربعاء 03/مارس/2021 - 01:21 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان
هناء بديع
طباعة
انطلقت ورشة عمل عن «الإحصاء التطبيقي في العلوم الإنسانية باستخدام برنامج SPSS» وذلك عبر تطبيق زووم، والتى نظمتها وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص مدير وحدة دعم البحث العلمى ومستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان. وذلك انطلاقا من حرص الجامعة على النهوض بالبحث العلمى، وتعد ورشة العمل مخصصة للمهتمين بالبحث العلمي والإحصاء.

وأكد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان أن ورش العمل الافتراضية التي تنظمها الجامعة تهدف إلى دعم منظومة البحث العلمى، والإبداع والابتكار لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية، لتوفر مخرجاتها حلولًا للمشكلات التي يواجهها المجتمع، وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي، بما يساهم في النهوض بالبحث العلمى ويعود على الجامعة بتحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية.

من جانبه أوضح الدكتور محمد القصاص أن عقد هذه الورش تأتى تأكيدا على الدور الحيوي والهام الذي تقوم به الوحدة في رفع درجة الاهتمام والوعي نحو أهمية البحث العلمي، ومساهمته في ترسيخ لبنات التنمية ببلادنا، وقدرته على إيجاد الحلول، حيث يعد البحث العلمي هو المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع، ودوره الفاعل في تحقيق التنمية البشرية المستدامة.

وحسب بيان اليوم حاضر في ورشة العمل الدكتور زينهم مشحوت سيد أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، وادارت ورشة العمل الدكتورة أمانى السيد أحد أعضاء وحدة دعم البحث العلمى.

تضمنت ورشة العمل التعريف بعلم الإحصاء وهو العلم الذي يهتم بطرق جمع البيانات عن الظواهر المختلفة وتبويبها وعرضها( جدوليا وبيانيا) وتلخيصها باستخدام المقاييس والمؤشرات المختلفة وتحليل البيانات بهدف الوصول إلى استنتاجات حول خصائص المجتمع محل الدراسة بالاعتماد على عينة مسحوبة من ذلك المجتمع.

كما ناقشت ورشة العمل خطوات التحليل الإحصائى من خلال جمع البيانات، وتنظيم وعرض البيانات، وتحليل البيانات، والاستقراء واتخاذ القرارات، كما تم التعريف على وظائف علم الإحصاء وتتمثل في الاستدلال الاحصائى وتتمثل علم الاحصاء الاستدلالى ويسعى هذا النوع الأساليب إلى الاستدلال على مجتمع الدراسة من خلال المعلومات المتوفرة على العينات المختارة، ووصف وتوصيف البيانات وتتمثل في علم الاحصاء الوصفي من خلال تلخيص البيانات بصورة جداول تكرارية ورسوم بيانية وكذلك استخراج المقاييس الاحصائية مثل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.

و تم توضيح أنواع المتغيرات وهى المتغيرات النوعية وتنقسم إلى المتغيرات النوعية الوصفية والمتغيرات الرتبية والمتغيرات الفئوية، وكذلك المتغيرات الكمية وتنقسم إلى المتغيرات المنفصلة والمتغيرات المتصلة، كما تم التعريف بمستويات المتغيرات، ومقاييس البيانات وتتمثل في المقياس الإسمى ( التصنيفي)، والمقياس الترتيبي ( التفضيلى)، ومقياس الفترة ( الفئوى)، والمقياس النسبى( النسبة)، وكذلك أنواع البيانات الإحصائية.

وخلال ورشة العمل تم توضيح أنه قبل البدء في الجزء الاحصائى لا بد من تحديد متغيرات الدراسة بدقة، والأهداف، وصياغة الفروض بدقة، وكيفية تصميم الأدوات البحثية، والفرق بين أسئلة الرأى واسئلة الواقع، وكذلك الأبعاد والمؤشرات والعبارات المرتبطة بالدراسة فقط، وفي نهاية ورشة العمل تم تطبيقات عملية باستخدام SPSS.

هذا وقد شهدت ورشة العمل مشاركة ٣٤٠ من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية، وفى ختام ورشة العمل تم فتح باب المناقشات والرد على جميع تساؤلات المشاركين
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟