رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صحيفة: المجر تخالف قواعد الاتحاد الأوروبي وتطرح اللقاح الصيني

الإثنين 01/مارس/2021 - 10:07 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر، اليوم الإثنين، أن المجر قررت استخدام اللقاح، الذي طورته شركة "سينو فارم" الصينية، بالرغم من أنه لم يحصل بعد على موافقة الاتحاد الأوروبي، لتخالف بذلك القواعد المتفق عليها بين دول الاتحاد، وتلزم بعدم نشر أي لقاح من دون الحصول على تصريح وكالة الأدوية الأوروبية، أو أن يتم شراؤه عبر إستراتيجيتها المركزية.
وأفادت الصحيفة (في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني) أن المجر طلبت جرعات من لقاحات أنتجتها شركات فيزر-بيونتيك وموديرنا وأكسفورد-أسترازينيكا عبر الاتحاد الأوروبي، لكنها أصبحت العضو الوحيد في الكتلة الذي وافق أيضًا على لقاحي سينو فارم الصيني وسبوتنيك في الروسي.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قوله، في يوم الجمعة الماضية، "بأننا إذا لم يكن لدينا اللقاحان الروسي والصيني، فسنواجه مشكلة كبيرة".
ويقول نقاد، إن الحكومة المجرية، بتجاوزها نظام الاتحاد الأوروبي، تتحمل مخاطر قانونية وصحية وسياسية. لكن الصفقات الروسية والصينية تعني أيضًا أن المجر لديها حق الوصول إلى جرعات أكبر بكثير من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.
في الوقت نفسه، أكد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن المجر قدمت 18.3 جرعة لقاح لكل 100 شخص بحلول يوم الخميس الماضي. وهذا يضعها في مرتبة متقدمة بأكثر من 50 في المائة على الدنمارك، ثاني أفضل دولة في الاتحاد الأوروبي إمدادًا، والتي أعطت 12 جرعة لكل 100 شخص.
ويقول جيرجيلي جولياس، أحد مساعدي أوربان، إن المجر ستكون قادرة على تطعيم المزيد من الأشخاص في الأسبوعين المقبلين مقارنة بالشهرين السابقين مجتمعين بفضل لقاح سينوفارم.
ويضيف استفان جيورجي، وزير الدولة في مكتب أوربان المسئول عن التطعيم، أن الحكومة بدأت نشر لقاح سينوفارم يوم الأربعاء الماضي وتخطط لإعطاء 275 ألف جرعة في الأيام السبعة الأولى. كما أنها تريد تطعيم 2.4 مليون شخص بحلول عيد الفصح، أو ما يمثل حوالي 24 في المائة من السكان.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟