رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"أميك": 71% نموا في مبيعات السيارات الملاكي خلال يناير

الأحد 28/فبراير/2021 - 09:59 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
شهدت مبيعات سيارات الركوب "الملاكي" نموا بنسبة 71% مسجلة 14.9 ألف وحدة، خلال شهر يناير الماضي، مقارنة ببيع 8.7 ألف مركبة في يناير 2020، رغم تداعيات فيروس كورونا التي أثرت على المبيعات.
وحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، الذي حصلت "سيارات البوابة نيوز" على نسخة منه، فإن مبيعات السيارات شهدت نموا بنسبة 49.3%، مسجلة 20 ألفًا و713 وحدة خلال شهر يناير الماضى، مقابل 13 ألفًا و873 وحدة خلال نفس الفترة من 2020.
وشهدت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها نموا بنسبة 50.1% مسجلة 3.7 ألف وحدة خلال يناير الماضي، مقارنة بنحو 2.5 وحدة، خلال نفس الفترة من 2020.
وحسب بيانات تقرير أميك، فإن مبيعات قطاع الأتوبيسات تراجت بنسبة 23.2% إلى 1.9 ألف وحدة، مقابل 2.5 ألف مركبة.
تمر سوق السيارات المصرية، بحالة من التخبط وعدم الاتزان خلال الفترة الحالية، نتيجة تفاقم أزمة قوائم الانتظار الطويلة التي تصل إلى نحو ٥ أشهر، بالإضافة إلى الأوفر برايس على العديد من السيارات والتي وصلت لنحو ٤٠ ألف جنيه، وذلك نتيجة قلة المعروض منها في السوق المحلية.
وفسر خبراء السيارات، أسباب تفاقم أزمة قوائم الانتظار الطويلة والأوفر برايس، مؤكدين أن ذلك يرجع لعدة أسباب أبرزها تراجع معدلات الإنتاج في المصانع العالمية جراء تداعيات فيروس كورونا، وقلة المعروض في السوق المحلية، علاوة على ضعف رأس المال لدي بعض الوكلاء والمستوردين.
وتتمثل أبرز السيارات التي تعاني من الأوفر برايس وقوائم الانتظار الطويلة في: "نيسان جوك، نيسان قشقاي، سيات أتيكا، فيات تيبو، تويوتا كورولا، ستيروين c٥، سكودا أوكتافيا، وبيجو ٣٠٠٨".
وظاهرة "الأوفر برايس" عبارة عن مبلغ مالي يضيفه الموزعون على السعر الرسمى المحدد من قبل الوكيل، نتيجة زيادة الطلب على السيارة مع قلة المعروض منها بالسوق، بينما "قوائم الانتظار"، عبارة عن المدة الزمنية التي يستغرقها العميل لتسليم السيارة عقب حجزها وقد تصل إلى ٥ أشهر.
"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟