رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

طوارئ في الجامعات.. صالات كبيرة في "القاهرة".. ولجنة مركزية برئاسة "الخشت".. الامتحانات ورقية في "عين شمس".. ونائب رئيس الجامعة: جزء "أون لاين" في القطاع الطبي

السبت 27/فبراير/2021 - 01:33 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
أميرة عزت - كريم صلاح - هناء بديع
طباعة
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن عملية امتحانات الفصل الدراسي الأول التي تنطلق بكليات الجامعة اعتبارًا من اليوم، تخضع للإجراءات والضوابط طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بعقد الامتحانات، والتي يؤديها الطلاب بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتوفير قاعات كبيرة لتستوعب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي.
وأضاف الخشت، أن الامتحانات سوف تراعي تخفيف الكثافات، حيث تم وضع الجداول بالكليات وفق جدول زمني محدد لطلاب كل كلية، ووفقًا للإجراءات الاحترازية والاستعانة بالكواشف الحرارية وبوابات التعقيم على مداخل المدن الجامعية للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم.
كما شدد على إعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت في الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة مركزية للطوارئ بالجامعة برئاسته، وأيضا بكل كلية لمتابعة الامتحانات برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أو الدراسات العليا ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشكلات الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وأشار الخشت، إلى أن الامتحانات، سوف تجري بالنظامين الأون لاين والحضور، وذلك لتخفيف كثافة الطلاب، وتم إعداد خطة واسعة للإجراءات الاحترازية المكثفة على مستوى الجامعة لمواجهة فيروس كورونا.
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
عين شمس
أعلن قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، الإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب تطبيقها خلال فترة الامتحانات حفاظًا على سلامة جميع الطلاب، كما تم التشديد على تعقيم وتطهير كافة المباني والمنشآت الجامعية والمدرجات والقاعات وغيرها بما يحقق أعلى درجات السلامة، مع تطبيق التباعد الاجتماعي. وأكد عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب في تصريح خاص لـ البوابة" بأن الامتحانات سوف تمتد لفترة طويلة بسبب تقليل عدد الطلاب باللجان لتنفيذ التباعد الاجتماعي داخلها، وأن كليات القطاع الطبي سيكون جزءا من امتحاناتها أون لاين.
وأشار إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الأول سوف تتم ورقيًا بنفس نظام الامتحانات التي خاضتها الكليات لطلاب الفرق النهائية العام الماضي.
وأعلن قطاع التعليم والطلاب على عدد من المحاذير التى يجب على الطلاب أخذها في الاعتبار قبل الدخول إلى الامتحان وهى: يحظر دخول اللجنة بالمحمول أو أي أجهزة اتصال ومخالفة ذلك يعد قرينة على الغش والإخلال بنظام الامتحان وأنه لن يسمح بدخول الامتحان بدون ارتداء الكمامة ولن يسمح بدخول لجنة الامتحان بدون إثبات الشخصية.
الدكتور ماجد نجم،
الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان
حلوان
شدد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية اعتبارا من اليوم الأول لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول وبداية الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
وأعلنت جامعة حلوان عددا من الضوابط حتى يتسنى للطلاب أداء الامتحانات بكل سلامة وتمثلت أبرز الضوابط في وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب يوم الامتحان قبل موعد اللجنه بساعة لعدم حدوث أي تزاحم وتوفر الكليات "الكاشف الحراري، كمامات، معقم ومطهر"، وعمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان ومسار إجباري للخروج حتى خارج الكلية لعدم وجود تجمعات نهائية داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان، وتوفير ‏بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات مع الالتزام الكامل بإجراء الكشف لأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل البوابات.
كما تم ‏توفير مساحة ٥٠٪ فقط من سعة المدرجات مع الالتزام التام بوجود مسافة ٢ متر بين كل طالب داخل صالات الامتحانات، وماسكات واقية لكافة الطلاب والملاحظين بالمجان مع الالتزام التام بارتدائها طوال فترة الامتحانات، وتوقيع الطالب على كشف حضور الامتحان بقلمه الخاص ومنع تداول الأدوات الشخصيه بين الطلاب.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟