رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«سرابيط الخادم بدون بلاستيك».. مبادرة بيئية في جنوب سيناء

الخميس 25/فبراير/2021 - 08:51 م
البوابة نيوز
كتب- أبوالسعود أبوالفتوح
طباعة
«سرابيط الخادم».. إحدى أهم المناطق الأثرية بجنوب سيناء وبالتحديد في مدينة أبوزنيمة؛ حيث تضم معبد حتحور ومغارات استخراج الفيروز ومنطقة روض العير، والتى ظلت لسنوات طويلة منجمًا ضخمًا استخدمه المصريون القدماء في استخراج الفيروز لتشييد معابدهم.
تعد المنطقة كنزا أثريا في أرض الفيروز، حيث تمثل أقدم مستعمرات معدن الفيروز، وسُميت بـ«سرابيط الخادم»، لوجود عدد كبير من الكتل الصخرية داخلها، والتى أُطلق على كل منها اسم «سربوط» أى الصخر القائم، في حين ارتبط بها اسم الخادم، وهى التماثيل المنتشرة داخل المعبد، والتى كانت تمثل الخدم بالنسبة لسكان جنوب سيناء، لذلك عُرف الموقع والمعبد باسم «سرابيط الخادم».
وأطلق الشيخ يوسف بركات، خبير في سياحة السفارى لمنطقة سرابيط الخادم، مبادرة «سرابيط الخادم بدون بلاستيك»، حفاظا على البيئة؛ وللحد من كمية البلاستيك والتقليل منها.
وقال الشيخ يوسف بركات، مؤسس المبادرة، لـ«البوابة نيوز»، إن فكرة المبادرة جاءت من منطلق توجيهات الدولة بالحفاظ على البيئة، والتغلب على التلوث البلاستيكى الذى ينتج عنه العديد من المخاطر من بينها انتشار القمامة في منطقة «سرابيط الخادم»، لإظهارها بالمظهر اللائق بإزالة المخلفات منها، موضحا أن المبادرة بدأت بتجميع المخلفات البلاستيكية وبعدها ستتوالى عملية جميع بقية الأنواع الأخرى من المخلفات من قماش وحديد وغيرها.
وأشار بركات إلى أن آخر سيارة نظافة وصلت المنطقة كانت في عام ١٩٩٠، وكان هناك محاولات كثيرة مع مجلس المدينة والمحافظ بضرور توفير سيارة نظافة للمنطقة؛ لأن عدد سكان المنطقة يتعدى حاليا أكثر من ٣ آلاف نسمة، ومع كثرة السكان يزداد المخلفات من البلاستيك.
ولفت إلى أن: «أهالى المنطقة يأخذون القمامة من البيت ويتركونها على الطريق، ومن ثم حاولنا أن نجمع القمامة من على الطريق وفى نفس الوقت يعمل الشباب في شيء مفيد لهم بصرف حافز مادى لهم وحماية لبيئتهم التى يعيشون فيها ونحن مستمرون في مبادرتنا».
ونوه بركات بأنه أطلق حملة من قبل تحت مسمى «البدوى الأصيل»؛ للتوعية بالحفاظ على البيئة وحمايتها والحد من استخدام البلاستيك وزيادة المساحة الخضراء مع الحفاظ على الأشجار وعدم تقطيعها، وجرى طبع هذه التوعية في شكل «بوسترات» وتوزيعها خلال مهرجانات الهجن التى تقام في المنطقة.
وأكد أهمية المبادرة وخطورة القمامة لأن البدو لم يكون لديهم قديما هذا الكم من البلاستيك، مطالبا المسئولين بضرورة توفير سيارة نظافة للمنطقة ولو مرة في كل شهر.
وقال الدكتور مصطفى محمد نور الدين، مدير مركز تدريب جنوب سيناء والبحر الأحمر، إن مثل تلك المبادرات تنم عن وعى بأهمية الحفاظ على البيئة، خاصة أن سرابيط الخادم من المقاصد السياحية الواعدة فهى تحتوى على أهم أثر مصرى قديم بسيناء، وهو معبد حتحور والعديد من الأماكن السياحية والتراثية، أن ثقافة الحفاظ على البيئة نظيفة هى ثقافة مهمة وما يقوم به يوسف بركات هو توعية عملية للاجيال الصغيرة من براعم وشباب البادية، إضافة إلى أن حرفة الرعى لا تزال قائمة ومن المهم ألا يكون هناك مخلفات مثل البلاستيك وسط مخلفات الطعام لأن الحيوانات تأكلها وتسبب لها مشكلات.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟