رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

20 مليون دولار أرباح خلال 2020

رئيس بنك «saib» في حواره لـ«البوابة نيوز»: «المركزي» أثبت قدرته على التعامل مع التحديات الاقتصادية في ظل كورونا.. ونستهدف نموا آمنا لمحفظة قروض الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 03:03 م
البوابة نيوز
شريف سلامة - نانجى السيد
طباعة
أكد طارق الخولي، رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «saib»، أهمية الدور الذي لعبته الدولة في مواجهة فيروس كورونا، والدور الكبير الذي قام به القطاع المصرفي، في ذلك الإطار، والذى أسهم في تخفيف الآثار السلبية الناجمة عن الجائحة.
وقال "الخولي"، في حواره مع "البوابة نيوز"، إن البنك مستمر في استكمال مستهدفات الخطة الإستراتيجية الطموحة، والتي على رأس أولوياتها، دعم وتحسين جودة أداء الخدمات المصرفية لعملائنا، من خلال تطوير قنوات الاتصال مع العملاء، سواءً على مستوى الفروع أو القنوات الإلكترونية.
ولفت رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «saib»، إلى أن البنك حقق صافي أرباح لعام 2020، يقدر بـ20.4 مليون دولار، مقابل 11.1 مليون دولار، عن عام 2019، بزيادة قدرها 9.3 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 84%.
وإلى نص الحوار..
- ما إستراتيجية بنك saib لعام 2021؟
نعمل خلال العام الحالي على استكمال مستهدفات الخطة الإستراتيجية الطموحة لمصرفنا، والتي على رأس أولوياتها، دعم وتحسين جودة أداء الخدمات المصرفية لعملائنا، من خلال تطوير قنوات الاتصال مع العملاء، سواءً على مستوى الفروع أو القنوات الإلكترونية، إضافة إلى تحقيق حجم نمو آمن لمحفظة القروض للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومحفظة التجزئة المصرفية.
وعلى مستوى العنصر البشرى، والذى يعتبر أهم أصول البنك، فسوف يتم البدء في إطلاق أول برنامج تحليل ائتمانى متكامل، من خلال التعاون مع المعهد المصرفى المصرى، لتخريج أول دفعة من أكاديمية بنك saib للتدريب.
- وما أبرز إنجازات بنك saib في عام 2020؟
حقق البنك العديد من الإنجازات، خلال العام الماضي، خاصةً ما تم إنجازه على مستوى الأداء المالى والمهني؛ حيث حقق صافي ربح بلغ 20.4 مليون دولار، خلال عام 2020، مقابل 11.1 مليون دولار، عن عام 2019، بزيادة قدرها 9.3 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 84%.
وقد حافظ البنك على استمرار نموه القوي، في ظل تحديات جائحة (كوفيد-19)، فارتفع صافى الدخل من العائد، خلال السنة المالية 2020، بنسبة 33%، مقارنةً بعام 2019، كنتيجة مباشرة لزيادة صافى القروض والتسهيلات للعملاء، في 31 ديسمبر 2020، بزيادة قدرها 206 مليون دولار، وبمعدل نمو 14%، حيث ارتفعت قروض التجزئة المصرفية للأفراد بـ60٪، بينما زادت القروض المقدمة للعملاء من الشركات بـ12٪؛ مستفيدةً من مبادرات البنك المركزي.
كما حصد بنك saib، جائزة البنك الأسرع نموًا في مصر، لعام 2020، من قبل مجلة جلوبال بيزنس أوت لوك العالمية، والتي تعد واحدة من أهم الكيانات المعروفة على مستوى العالم، في مجتمع الأعمال والعمل المصرفي.
وتأتي الجائزة تقديرًا للنمو السريع، الذي حققه البنك، في نتائج أعماله، خلال الفترة الماضية، وظهر النمو جليًا في تنامي حجم الإيرادات، وتحسن مؤشرات الأداء، هذا فضلًا عن زيادة قدرة البنك التنافسية في السوق، وكذلك تحقيق مكانة متميزة بين البنوك في وقت قصير، على الرغم من التحديات التي تواجه جميع القطاعات، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
- ماذا عن أبرز مميزات التحول الرقمي؟
هناك توجه عام نحو تسريع وتيرة التحول الرقمي للخدمات المصرفية، المقدمة لشرائح العملاء المختلفة، من أهمها خدمة الإنترنت البنكى، وكذلك تطبيق الموبايل البنكى، والتي تمكن العملاء من إتمام المعاملات البنكية بسهولة وأمان تام، مثل إجراء كل أنواع التحويلات داخل البنك وخارجه، وكذلك التحويل للمحافظ الإلكترونية، ودفع الفواتير مرورًا بالتحويلات المالية، وإصدار شهادات الإدخار، وربط الودائع البنكية الدولية، وسداد مستحاقات البطاقات الإئتمانية، وغيرها من الخدمات العديدة.
ويضع بنك saib تطوير الخدمات الإلكترونية أعلى قائمة أولوياته في الوقت الحالى، حيث يقدم البنك المحفظة الإلكترونية، تحت مسمى saib wallet، والتي تقدم خدمات وحلول دفع متنوعة ومبتكرة عن طريق الهاتف المحمول، إضافة إلى ذلك كان saib أول بنك في مصر، يطلق أسورة الدفع الإلكترونية على البطاقات الائتمانية، وبطاقات الخصم المباشر، وذلك بالتعاون مع شركة ماستر كارد مصر، والتي تعد الوسيلة الأكثر سرعة وأمانًا للدفع، اعتمادًا على تكنولوجيا المدفوعات اللاتلامسية.
كما انفرد saib بإطلاق محفظة رصيدي، والتى تمكن العملاء (سواء كانوا أفرادًا أو تجارًا أو شركات) من إجراء جميع معاملاتهم المالية إلكترونيًا، باستخدام تطبيق على الهاتف المحمول، مع التمتع بأقصى درجات الأمان المالي، هذا بالإضافة إلى تطوير الإنترنت البنكى saib online، خلال الربع الأخير، من العام الماضى، ليتوافق مع متطلبات العملاء، وتطوير الخدمات المصرفية، المقدمة من خلاله، لتشمل التحويلات المحلية، داخل حسابات البنك، أو البنوك العاملة في مصر، وإصدار دفاتر الشيكات وإنشاء الأوعية الادخارية بأنواعها.
وترتكز أولويات خطة البنك، على تطوير الخدمات الإلكترونية القائمة، وإطلاق قنوات رقمية جديدة تلبى احتياجات العملاء، خاصةً مع وجود بنية تحتية قوية. هذا، بجانب انفراد البنك بتقديم خدمة saib Cube كأول مركز تثقيف مالي مبتكر، والتى تم إطلاقها مؤخرًا، بمول العرب في القاهرة، ومول طنطا في طنطا، والذي يساهم بفعالية في دعم الشمول المالى، من خلال تقديم خدمات إلكترونية للعملاء، في أماكن التجمعات، مثل المراكز التجارية الكبرى والنوادى ومحطات الوقود.
بالإضافة إلى تعريف غير عملاء البنوك، بالمنتجات البنكية المختلفة، ودعم انتشار الثقافة المالية، بين كل شرائح المجتمع، حيث يضم saib cube موظفًا مهمته الرئيسية، هي توعية العميل بالخدمات التى تعد بديلًا للفرع الإلكتروني، ومن المستهدف التوسع بخدمة saib Cube بشكل أكبر، خلال الفترة المقبلة، ليصل عددهم إلى 4 مراكز تثقيفية، مع نهاية العام الحالي.
- هل كان لجائحة كورونا تأثير على الاقتصاد المصري؟
الوضع النقدي لمصر مستقر، على المستويين المحلي والدولي، في ظل الأوضاع والتداعيات الاقتصادية، التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا المستجد، على مستوى العالم، وتكمن قوة الاقتصاد المصري، في الاستقرار المصرفي والمالي معًا، وهو ما يعزز قدرته على امتصاص الصدمات السلبية، التي تحدث على مستوى العالم، بسبب فيروس كورونا المستجد.
وقد نجحت مصر في التخفيف من وطأة الموجة الأولى من فيروس كورونا، وذلك في ظل مجموعة الإجراءات، التى اتخذتها الحكومة، في الوقت الذى سيطرت الجائحة، على دول كبرى حول العالم، كان من ضمنها الإجراءات الاقتصادية، التي اتخذتها الحكومة، في سبيل دعم الاقتصاد، والتي نالت إشادات واسعة، لدى العديد من المؤسسات الدولية المعنية بالإصلاح الاقتصادى.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟