رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"مفهوم الفكرة البحثية".. ورشة عمل بجامعة حلوان

الإثنين 22/فبراير/2021 - 03:37 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان
هناء بديع
طباعة
انطلقت فعاليات ورشة عمل عن الفكرة التى يقوم عليها البحث العلمي اليوم وذلك عبر تطبيق زووم، والتي نظمها مركز دعم البحث العلمى بالجامعة، الورشة مخصصة للمهتمين بالبحث العلمي، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمى.
أكد رئيس الجامعة على أن جامعة حلوان تحرص دائما على تنظيم ورش العمل انطلاقا من حرص الجامعة على رفع الوعي بالبحث العلمي نحو أهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي، والعمل على تحفيز وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي، الذي يعد ركيزة أساسية نظرًا لدوره الفاعل في توفير حلول للمشكلات التي يواجهها المجتمع، موضحًا أن ورش العمل البحثية تساهم في النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته بما يساهم في رفع تصنيف الجامعة محليًا وعالميا.
وأشار الدكتور محمد القصاص إلى ان مركز دعم البحث العلمي يساهم من خلال مجموعة ورش العمل الافتراضية التي ينفذها في دعم منظومة البحث العلمى، بما يساهم في دعم وتنمية الإبداع والابتكار لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية، لذلك تحرص الجامعة على رفع الوعي بالبحث العلمي بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.
هذا وقد حاضر في ورشة العمل الدكتور محمد الشيمي أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، والمحرر والمحكّم بالعديد من المجلات الدولية المصنفة.
تضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على أهمية الفكرة التي يقوم عليها البحث، وتم عرض مواصفات تلك الفكرة لكي تكون فكرة جيدة تدعم فيما بعد نشر البحث في كبرى المجلات العلمية الدولية، ومن أهم هذه المواصفات أن تضيف قيمة علمية جديدة لما هو منشور سابقا، وكذا تم شرح الوسائل التي تيسر الوصول إلى تلك الفكرة.
كما تطرقت ورشة العمل إلى كيفية صياغة هدف واضح للبحث، وتوضيح علاقة الفكرة بمقدمة البحث، كما تضمنت ورشة العمل تدريب عملي على استخدام مواقع البحث المختلفة للوصول لفكرة بحث جيدة.
أدار ورشة العمل الدكتورة هايدي سمير رئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب، وعضو المكتب التنفيذي لمركز دعم البحث العلمي.
شهدت ورشة العمل مشاركة ٥٦٢ من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية والعربية، واختتمت ورشة العمل بفتح باب المناقشات والرد على جميع تساؤلات المشاركين.

شارك الدكتور محمد الشيمي في العديد من الفعاليات التي نظمتها وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان مثل ويبينار كيفية اختيار المجلة المناسبة لنشر البحث وكذلك ويبينارات شرح لائحة ترقيات أعضاء هيئة التدريس، كما أبدى سعادته الدئمة لحرص المشاركين على تلبية الدعوات للمشاركة في الفعاليات العلمية التي تنظمها وحدة دعم البحث العلمى، خاصة في ظل الجهود الملحوظةو المبذولة من إدارة الوحدة وعلى رأسهم أ.د. محمد القصاص.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟