رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

مديريات التعليم تستعد لامتحانات الترم الأول.. اجتماعات مكثفة وتجهيز المدارس.. "شوقي": الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة واحدة

السبت 20/فبراير/2021 - 01:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هاني البدري
طباعة
بدأت المديريات التعليمية، الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول، وفقا لتوجيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.
وتواصل المديريات التعليمية، عقد اجتماعات مكثفة، بحضور موجهي عموم المواد الدراسية بكل إدارة تعليمية، لمناقشة نماذج الامتحانات المقترحة، للطلاب صفوف النقل المختلفة، وكذا نماذج امتحانات لطلاب الدمج والمكفوفين وضعاف السمع، تمهيدًا لوضع الأسئلة وفقا لمواصفات الامتحانات، من قبل الوزارة.
ووفقا لتعليمات الوزارة، أكدت المديريات على وضع أسئلة فى مستوى الطالب المتوسط، ومراعاة الوزن النسبى لدرجات المادة فى الأسئلة الموضوعة.
وشددت المديريات على الانتهاء من سرعة تجهيز المدارس والانتهاء من أعمال الصيانة، والمتابعة الميدانية للمدراس والإدارات يوميًا وحل المشكلات.
كما تم توجيه مديرى إدارات التكنولوجية والإحصاء، ومديرى المدارس مراجعة بيانات البنية التكنولوجية وتجهيزات مدارس التعليم الثانوى.
مديريات التعليم تستعد
ومن جهته، أتاح قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تطبيقا خاصا لمديرى مراكز التطوير التكنولوجى لمتابعة وتسجيل وتدقيق ما تم تسجيله من وحدات المعلومات بالمدارس الثانوية فيما يخص مشروع البنية التكنولوجية.
وشدد مديري المديريات التعليمية، على سرعة انتهاء المدارس من تسجيل وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيزات البنية التكنولوجية بالمدارس والبيانات الخاصة بالمبانى المدرسية مع مراعاة تسجيل عدد الحجرات الدراسية بالمدارس الثانوية وتسجيل الحالة، من حيث الدقة وعدد المكونات والمدارس التي صدر لها قرار صيانة شاملة أو ملحقة مع مدارس إعدادية.
وبحسب وزارة التربية والتعليم، تم تعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجارى 2020/2021 واستكمال العام الدراسى وبدء اختبارات الترم الأول يوم الأحد 28 فبراير ٢٠٢١، واستئناف الدراسة 10 مارس، وأعلن الوزير أن الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين فى يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التى تضاف للمجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون فى نهاية العام.
وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى: ستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسى الأول و50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.
ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.
مديريات التعليم تستعد
وجاءت أبرز الإجراءات، كالتالي:
-يتم عقد امتحانات الترم الأول فى الفترة من 28 فبراير لصفوف النقل حتى 9 مارس ٢٠٢١ بينما تعقد امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية فى نهاية العام.
- امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بالإضافة إلى مواد الهوية للمدارس الدولية سيتم إجراؤها فى نهاية العام.
-من حق ولى الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمى للإدارة التعليمية.
-امتحانات ورقية مجمعة فى آخر كل شهر فى المدرسة من مارس إلى مايو للصفوف من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى بديلًا عن امتحانات الترم الثانى.
-امتحانات إلكترونية (من المنزل) فى آخر كل شهر من مارس إلى مايو للصفين الأول والثانى الثانوى بديلًا عن امتحانات الترم الثانى.
-امتحان إلكتروني تجريبي للصف الثالث الثانوى فى شهر أبريل القادم من المنزل.
- يمتحن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة إلكترونيًا بنظام التقييم الجديد.
-امتحانات أبنائنا فى الخارج والتعليم الفنى سوف يتم الإعلان عنها قبل نهاية الأسبوع القادم.
- امتحانات الثانوية العامة إلكترونية كما تم الإعلان سابقًا لجميع الطلاب فى لجان مدرسية مراقبة وفق جدول للمحاولات المختلفة سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجارى.
- الامتحان المصرى EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات المصرية منذ هذا التاريخ (ولكن ليس بأثر رجعى).
- الشهادة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادى)، تقرر عقد امتحان يوم 7 مارس وسيكون امتحانا واحدا لجميع المواد (متعدد التخصصات) فيما تم تدريسه في الفصل الدراسى الأول وسيكون الحضور يوما واحدا فقط فى لجان مدرسية.. وسيكون نتيجة هذا الامتحان (اجتياز أو عدم اجتياز).
ولا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسى الأول إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسى الثانى.
والطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسى الأول أو حصل على 50% فأكثر فى الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلى ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسى الثانى فى المواد التي تسببت فى ذلك، ويحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التى سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسى الثانى فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية (عام/ فنى / وغيرهما) وفق تلك الدرجات.
يُعقد امتحان الفصل الدراسى الثانى بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسى الثانى فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.
وأعلنت الوزارة جدول امتحانات الترم الأول للصفين الأول والثانى الثانوى خلال الفترة من 28 فبراير حتى 11 مارس ٢٠٢١.
و تُعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول للصفين الأول والثاني الثانوى إلكترونيًا بالمدرسة للفئات التى تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقى لباقى الفئات بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول.
وتُعقد امتحانات إلكترونية قصيرة (من المنزل) فى آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو للصفين الأول والثانى الثانوى بديلا عن امتحانات الفصل الدراسى الثانى.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟