رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

التحالف الدولي يتوعد بالرد على هجوم اربيل وعدم التسامح

الأربعاء 17/فبراير/2021 - 11:08 ص
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة
حالة من الغضب الدولي عقب هجوم صاروخي استهدف القوات التي تقودها الولايات المتحدة شمالي العراق، وأسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة جندي أمريكي، في هجوم هو الأعنف منذ نحو عام، وقامت به جماعة موالية لإيران،حيث أكدت الولايات المتحدة وأربعة من حلفائها الأوروبيين على عدم التسامح مع الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة أمريكية قرب مطار أربيل في كردستان العراق.

وصدر البيان عن وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكين، ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس، ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، ووزير خارجية المملكة المتحدة دومينيك راب في أعقاب هجوم 15 فبراير في إقليم كردستان العراق.

وقال البيان:"نحن وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ندين بأشد العبارات الهجوم الصاروخي في 15 فبراير على إقليم كردستان العراق، نقدم تعازينا للضحايا وعائلاتهم وللشعب العراقي".

وأضاف:"ستدعم حكومتنا معًا تحقيق الحكومة العراقية في الهجوم بهدف محاسبة المسؤولين عنه. نحن متحدون في رأينا بأنه لن يتم التسامح مع الهجمات على أفراد ومرافق الولايات المتحدة والتحالف".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد عبر في اتصال مع مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن استيائه من الهجمات الصاروخية المتعددة التي حدثت في أربيل.

وناقش بلينكن والكاظمي الجهود الجارية لتحديد الجماعات المسئولة عن هجمات أربيل ومحاسبتها، ودعا بلينكن الكاظمي إلى مواصلة العمل مع حكومة إقليم كردستان للتصدي للمتطرفين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "للرئيس الأمريكي الحق في الرد في أي وقت، لكننا سننتظر تحديد المسؤولين عن الهجوم".

وأضافت ساكي: "نتواصل مع شركائنا العراقيين لتحديد الجهات المسئولة عن هجوم أربيل"، الذي أعلنت مسؤوليتها عنه في وقت سابق جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم".

وقالت الجماعة، التي يعتقد انها مقربة من إيران، إنها استهدفت "الاحتلال الأمريكي" في العراق من دون أن تقدم ما يثبت ذلك، ويقول مسئولون عراقيون إن لهذه الجماعة صلات بإيران.

فيما قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، في بيان، إن وزير الدفاع لويد أوستن، أدان في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي جمعة سـعدون الهجمات التي استهدفت قوات أمريكية وأخرى تابعة للتحالف الدولي داخل الأراضي العراقية.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟
اغلاق | Close