رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

المعاهد الأزهرية تتأهب لامتحانات نصف العام.. تقييم المعلم لرياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي.. ويومان لباقي المراحل حتى "الإعدادية".. وخمسة للنقل الثانوي

الإثنين 15/فبراير/2021 - 09:14 م
البوابة نيوز
محمد الغريب - علي موسى
طباعة
أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الاثنين، قواعد وضوابط إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2020 / 2021م، مؤكدًا أن جميع الجداول التفصيلية للامتحانات ستكون متاحة للطلاب خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن المواد التي لا تضاف للمجموع يؤجل امتحانها إلى نهاية العام الدراسي.
المعاهد الأزهرية
الاكتفاء بتقييم المعلم لرياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي
جاءت رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وفق الضوابط التالية:
1- رياض الأطفال والصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة والبعوث الإسلامية، يُكتفَى بتقييمهم عن طريق معلميهم كما هو المتبع.
2- الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة والبعوث الإسلامية، يتم امتحانها بدءًا من السبت الموافق 27/2/2021م حتى الثلاثاء الموافق 2/3/2021م، على أن يؤدي طلاب الفرقتين الرابع والخامس الابتدائي امتحان القرآن الكريم، والتربية الإسلامية يوم السبت الموافق ٢٧ فبراير، وباقي المواد الدراسية المقررة يوم الاثنين ١ مارس، ويؤدي طلاب الشهادة الابتدائية القرآن الكريم والتربية الإسلامية يوم الأحد ٢٨ فبراير، وباقي المواد الدراسية المقررة يوم الثلاثاء الموافق ٢ مارس 2021.
المعاهد الأزهرية
يومان للمرحلة الإعدادية وخمسة للنقل الثانوي
كما أعلن القطاع ضوابط المرحلة الإعدادية والبعوث الإسلامية، كالتالي:
تُجرى امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الإعدادي بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة والبعوث الإسلامية، بواقع يومين لكل صف دراسي، على أن يؤدي طلاب الصف الأول الإعدادي امتحان المواد الأزهرية (القرآن الكريم والمواد العربية والشرعية) يوم الثلاثاء ٢ مارس، وباقي المواد الدراسية المقررة يوم الخميس ٤ مارس، في حين يُمتحن طلاب الصف الثاني الإعدادي المواد الأزهرية يوم الأربعاء ٣ مارس، وباقي المواد الدراسية المقررة يوم السبت ٦ مارس، ويمتحن طلاب الشهادة الإعدادية الأزهرية على مدى ثلاثة أيام، القرآن الكريم والمواد الشرعية يوم الخميس ٤ مارس، المواد المشتركة مع وزارة التربية والتعليم يوم ٧ مارس، اللغة العربية ٩ مارس ٢٠٢١.
المعاهد الأزهرية
خمسة أيام للثانوي
فيما جاءت المرحلة الثانوية والبعوث، كالتالي:
تُجرى امتحانات النقل للمرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة والبعوث الإسلامية للصفين الأول والثاني الثانوي، والعلوم الإسلامية (الصف الثاني) في الفترة من السبت الموافق 27 / 2 / 2021م وحتى الثلاثاء الموافق 9 / 3 / 2021م، حيث يؤدي طلاب كل فرقة الامتحانات في خمسة أيام، وتخصص أيام السبت والاثنين والأربعاء للصف الأول الثانوي، وأيام الأحد والثلاثاء والخميس للصف الثاني الثانوي.
المعاهد الأزهرية
الامتحان الواحد
وجاءت الامتحانات التي تعقد بلجان (مرة واحدة) في نهاية العام، كالتالي:
1- الشهادة الثانوية الأزهرية (علمي وأدبي).
2- شهادة الثانوية للعلوم الإسلامية.
3- نقل معاهد القراءات.
4- شهادات معاهد القراءات.
5- الشهادة الإعدادية بمعاهد البعوث الإسلامية.
6- الشهادة الثانوية بمعاهد البعوث الإسلامية.
4 ضوابط لحضور الترم الثاني
وجاءت ضوابط حضور وتقييم الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني كالتالي:
1) يحق للطالب الحضور مع مراعاة التباعد واتباع الضوابط الاحترازية، أو استكمال الدراسة عن بُعد عبر المنصات الإلكترونية التي أتاحها الأزهر الشريف لطلابه عبر صفحاته وقنواته ومواقعه الرسمية على أن يقر ولي الأمر باكتفاء الطالب بهذه المنصات التعليمية.
2) إتاحة تأجيل العام الدراسي لمن يرغب في ذلك بتقديم اعتذار رسمي من ولي أمر الطالب لمن يرغب دون احتسابه عام رسوب.
المعاهد الأزهرية
3) يُجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021م وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر: مارس وأبريل ومايو.
4) توضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.
"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟