رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

"مسبار الأمل" يرسل أول صورة لكوكب المريخ

الأحد 14/فبراير/2021 - 01:36 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
أرسل "مسبار الأمل" اليوم الأحد، أول صورة للمريخ يلتقطها أول مسبار فضائي عربي، وذلك من ارتفاع 25 ألف كيلو متر عن سطح الكوكب الأحمر.
وأصبحت الإمارات خامس دولة في العالم وأول دولة عربية تصل إلى المريخ، ويستخدم المسبار ثلاث أدوات علمية لمراقبة الغلاف الجوي للمريخ، ومن المتوقع أن يبدأ بإرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021.
وتظهر الصورة ضوء الشمس الساقط على سطح المريخ، كما تبين القطب الشمالي للكوكب الأحمر، بالإضافة إلى أكبر براكين المريخ، أوليمبوس مونس، حسبما ذكرت فرانس برس.
ووصف ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، إرسال أول صورة للمريخ بعدسة "مسبار الأمل"، بأنه "بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء".
وأضاف في تغريدتين بالعربية والإنجليزية: "إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل".
ووصل مسبار الأمل إلى مدار الالتقاط لكوكب المريخ في التاسع من فبراير الجاري، بعد قطعه مسافة 493 مليون كيلومتر في الفضاء.
وأطلقت كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة مهمات إلى كوكب المريخ في يوليو الماضي، مستفيدة من تموضع فضائي مؤاتٍ لإرسال دفعة جديدة من مركبات الاستكشاف إلى مدار الكوكب الأحمر أو إلى سطحه، علما أنه الأكثر استقطابا للاهتمام في المجموعة الشمسية.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟