رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رسائل مستشار الرئيس للصحة عن مستجدات لقاحات كورونا

الأربعاء 03/فبراير/2021 - 10:00 ص
محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين
سحر ابراهيم
طباعة
أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن اللقاحات التي تدخل مصر تخضع لمعايير دقيقة للغاية ومرت بكل التجارب التي تؤكد أمانها وفاعليتها.
وأضاف محمد عوض تاج الدين، أن اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة بداية من تجارب معملية ثم تجارب سريرية، وأن اللقاحات لا توفر مناعة كاملة 100% ومنظمة الصحة العالمية صرحت أكثر من مرة وأكدت على ذلك وكذلك الشركات المنتجة للقاحات أكدت هذا الأمر أيضًا.
وقال محمد عوض تاج الدين، إن هناك أولوية في الحصول على لقاح كورونا بداية من الأطقم الطبية التي تواجه الفيروس على خط الدفاع الأول ثم أصحاب الأمراض المزمنة ثم كبار السن.
كما كشف محمد عوض تاج الدين، عن أن اللقاحات تعطي مناعة جزئية وتقلل حدة المرض والمضاعفات الناتجة عن الفيروس.
وقال أنه بعد تطعيم عدد كبير من البشر على مستوى العالم يقلل من كتلة الفيروس المتواجدة في أي مجتمع مما يقلل العدوى والإصابة.
وقال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدول المنتجة للقاحات استحوذت على النصيب الأكبر من اللقاحات ودخلت في جدال كبير ما بين الاتحاد الأوروبي والمؤسسة العالمية جافي التي تتولى التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا ولا يوجد إنتاج يكفي العالم بأكمله.
وأضاف محمد عوض تاج الدين، "نسعى للحصول على اللقاحات من مصادر متعددة لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات في مصر".
وأوضح محمد عوض تاج الدين، أن صناعة اللقاحات دقيقة وحساسية وعلمية وأي دولة ترغب في تصنيع اللقاح لا بد من توقيع اتفاقيات مع الدول المنتجة للقاحات وتوفير البنية التحتية والدولة المصرية تسعى لتصنيع لقاح كورونا على أراضيها.
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن هناك انخفاض في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا وبالتالي انخفض تردد الحالات على المستشفيات
وأضاف من الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي كي لا تحدث أي موجة جديدة من فيروس كورونا.
وقال إن التغيير في البروتوكول ليس جوهريا ولكنه يضمن توفير أفضل علاج للحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟