رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"المخرج المؤلف" ضمن حلقات "إقرأ كتب الهيئة"

الإثنين 01/فبراير/2021 - 01:17 م
البوابة نيوز
حسن مختار
طباعة
تواصل الهيئة العربية للمسرح، طرح حلقات "إقرأ كتب الهيئة"، ضمن برنامج "عين على المسرح"، لهذا الشهر، على الصفحة الرسمية للهيئة، تتناول عرض كتاب "التوليد الدلالي للمخرج المؤلف في المسرح المعاصر.. جواد الأسدي نموذجا"، الدكتور صميم حسب الله يحيى.
"الإخراج المسرحي" يطرح سؤالا عبر كتب أصدرتها الهيئة تناولت خلالها تجارب مخرجين عرب لهم حضورهم البارز في المشهد المسرحي العربي من خلال أثرهم الفني وتميز عروضهم المسرحية، وأين تبدأ وظيفة المخرج؟ وما تخوم مساحات الفكر والجمال التي يأخذ المتلقي لزيارتها ونهل المعرفة والمتعة منها؟ ما الأسس التي يشيد عليها مشروعه المسرحي في عملية إخراجه للمسرحية وفي منظوره الشامل للمسرح؟ كل ذلك وغيره من الأسئلة سيتم تداوله عبر حلقات سلسلة "اقرا كتب الهيئة" القادمة، وسنفتح المجال للإطلاع على تجارب بعض المخرجين العرب ومناقشة مقترحاتهم الفكرية والجمالية، عبر مختارات من إصدارات الهيئة التي تطرقت لتجاربهم الفنية والمسرحية، وذلك من خلال توفير فرصة قراءة هذه الإصدارات التي تهم التجربة الإخراجية عبر أسماء مسرحيين عرب، والدخول في نقاش حر ومباشر معهم ومحاورتهم وطرح السؤال حول تجاربهم الإخراجية.
كما تتضمن الحديث عن تجربة المخرج العراقي جواد الأسدي هي محور الحلقة الخامسة من سلسلة إقرأ كتب الهيئة وبرنامج عين على المسرح، من خلال كتاب "التوليد الدلالي للمخرج المؤلف في المسرح المعاصر.. جواد الأسدي نموذجا" تأليف الدكتور صميم حسب الله يحيى، مرفقا بفيديو مصور يقدم فيه المؤلف أهم محاور الكتاب.
يحتوي الكتاب على مقدمة بقلم الباحث وثلاثة فصول، يضم الأول "المخرج المؤلف" في تاريخ الدراما، والمسرح الإغريقي، والروماني، والعصور الوسطى، منتهيا بعصر النهضة، كما يضم المبحث الثاني: تحولات العلامة في تجارب "المخرج المؤلف" عالميا، أما المبحث الثالث: تجارب "المخرج المؤلف" في المسرح العراقي، "قاسم محمد، عقيل مهدي، سعدي يونس"، ويتناول الفصل الثاني العروض المسرحية منها: "ليالي أحمد بن ماجد"، "حمام بغدادي"، "نساء في الحرب"، إلى جانب نتائج البحث والإستنتاجات.
"التوليد الدلالي للمخرج المؤلف في المسرح المعاصر.. جواد الأسدي نموذجا"، الصادر عن الهيئة العربية للمسرح، ضمن سلسلة دراسات – تحت رقم 29 لسنة 2016، ويقع الكتاب في 136 صفحة من القطع المتوسط.
يذكر أن "إقرأ كتب الهيئة" منصة نقاش شهرية يتم عبرها تداول ومناقشة إصدارات الهيئة العربية للمسرح، تحليل وتفكير بعد قراءة الكتب والإطلاع على محتوياته على الموقع الإلكتروني للهيئة، حيث يجد القراء كتابا كل شهر بصيغة PDF مرفقا بفيديو لصاحبه يقدم فيه بإيجاز فكرة الكتاب ونظرة شاملة حول مضمونه، والتعليق عليه وطرح الأسئلة حوله من طرف القراء والمتتبعين، ببرمجة حلقة إلكترونية يحضرها معنا المؤلف واثنين من الباحثين أو المسرحيين لتقديم مداخلتيهما حوله، ثم يُفتح المجال للحاضرين عبر برنامج زووم للمداخلة أيضا والمساءلة وإبداء وجهات النظر المختلفة حول الكتاب مدى حلقة النقاش.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟