رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشار الرئيس: هذه الفئات لن تحصل على لقاح كورونا

السبت 30/يناير/2021 - 08:49 م
الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الص
علاء السعودي
طباعة
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الاتحاد الأوروبي غير قادر على الحصول على كل احتياجاته من لقاح كورونا.
وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، اليوم السبت، أن الدول المنتجة للقاح كورونا تستأثر على ما تنتجه، كما أن هناك دولًا تدفع أكثر فتحصل على كميات أكبر.
وأضاف "تاج الدين"، أن الكميات المنتجة من لقاح كورونا لا تكفي ثلث العالم، ويحتاج إلى مواصلة الإنتاج حتى نهاية العام الحالي حتى يصل لحد الاكتفاء.
وأوضح أن مصر تسعى من اللحظة الأولى إلى تنويع مصادر الحصول على لقاح كورونا، ومصانع الأدوية المصرية استطاعت إنتاج الأدوية التي احتياجات مصر من الأدوية التي تستخدم في علاج مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.
وأشار إلى أن تنويع مصادر الحصول على اللقاح مهم من أجل ضمان الحصول على كميات من اللقاح، موضحا أن شحنة لقاح كورونا التي تصل مصر اليوم من لقاح أسترازينيكا ومصنعة في مصانع الشركة بالهند.
واستطرد محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن من هم أقل من 18 عاما لا يحتاجون للتطعيم بلقاح كورونا لأن لديهم مناعة طبيعية، والسيدات الحوامل لن يحصلن على اللقاح.
وأضاف أن الكوادر الطبية لهم الأولوية في الحصول على اللقاح، لأنهم في خط الدفاع الأول من كورونا، لذا تم البدء بتطعيم العاملين بمستشفيات العزل يعقبها باق المستشفيات ومن ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
وأردف: "هناك سعي حثيث من مصر للحصول على تطعيمات مضادة لكورونا من شركة صينية أخرى ويوجد مفاوضات معها  بخلاف سينوفارم، إلى اللقاح الروسي بعد بدء استخدامه".
وأكد محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن شركات إنتاج لقاح كورونا غير قادرة على الوفاء بكمية اللقاحات المطلوبة منها.
ولفت إلى أن لقاحات كورونا لن تمنع انتقال العدوى تماما بفيروس كورونا ولكنها عوامل مساعدة مهمة، ولذا لا بد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها حاليا، مشددا على أهمية الالتزام بارتداء الكمامة.
واستطرد محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أنه لم يتم إجراء دراسات على مدى تأثير لقاح كورونا على الحوامل، مشيرا إلى أن لا توجد آثار سلبية على من تلقى لقاح كورونا في مصر.
واستكمل أن الأصل في فيروس كورونا أنه يصيب الجهاز التنفسي ولكنه وجد في إفرازات الجهاز الهضمي، موضحا أن أخذ عينات من الفتحة الشرجية لا يعني أنه سيكون الأسلوب المتبع في الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وهذا لن يستخدم في مصر.
ونوه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إلى أن أزمة فيروس كورونا ساعدت على إعادة تأهيل المستشفيات، مؤكدا وجود المئات من أجهزة التنفس في المستشفيات تزيد عن الاحتياج.
وعن تعرض مصر للموجة الثالثة من كورونا، أكد أنه أمر متوقع وأ العديد من دول العالم أصيبت بالموجة الثالثة وتعاني من كثرة عدد الإصابات، موضحا أن الإجراءات الاحترازية صمام الأمانة ضد تعرض مصر للموجة الثالثة.
أما فيما يتعلق بوجود حالات مصابة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا في مصر، أشار محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إلى أن التحور المناعي للفيروسات أمر طبيعي وحدوث تحور لكورونا في مصر أمر محتمل ووارد.
وعن نجاح مصر في تنظيم مونديال اليد رغم أزمة كورونا قال تاج الدين: "الحمدلله على ما تم مشيدا بالدعم السياسي الكبير من أجل مواجهة وباء فيروس كورونا"
واختتم محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن حالات كورونا المعلنة ما تسجله وزارة الصحة فقط، لكن هناك حالات أخرى تعالج في المنزل، ولكن يتم متابعة حالتها تحسبا لحدوث مضاعفات ونقص الأكسجين وهنا يتم التدخل من أجل علاجها.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟