رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الأحد.. نشاط مكثف للجان البرلمان

الجمعة 29/يناير/2021 - 08:46 م
البرلمان
البرلمان
محمد العدس ونشأت أبوالعينين
طباعة
تشهد اجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب بداية من يوم الأحد القادم نشاطا مكثفا، حيث تناڨش لجنة الخطة والموازنة مدى التزام الحكومة بتنفيذ توصيات اللجنة التي أوردتها في التقرير العام للجنة عن الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2018/2019 (فيما يخص حساب ختامي الموازنة العامة).
كما تبحث الصورة الإجمالية لنتائج تنفيذ الموازنة العامة للسنة المالية 2019/2020 من واقع حسابها الختامي.، وتناقش قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.
وتعقد لجنة العلاقات الخارجية اجتماعا يوم الأحد لمناقشة رؤى الأعضاء حول خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني.
وتعقد لجنة الشئون الأفريقية أيضا اجتماعا يوم الأحد القادم ل مناقشة دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم العلاقات المصرية الأفريقية.
كما تستمع لجنة القوي العاملة خلال اجتماعها الأحد إلى وزير القوى العاملة بشأن البيان الذي ألقاه سيادته أمام المجلس بجلسته العامة يوم الاثنين الموافق 25 من يناير 2021.
وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية،عقب انتهاء الجلسة العامة، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار" قانون الموارد المائية والري. "مشترك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية"
وتنظر لجنة التعليم والبحث العلمي الأحد، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان جودة التعليم والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.
وتعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعا تتناول خلاله عرض تقارير اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة.
وتستعرض لجنة الإدارة المحلية، مذكرة الأثر التشريعي للقانون رقم 144 لسنة 2017، بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، ولائحته التنفيذية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017، وتعديلاتها.
وتشهد اجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان يوم الاثنين القادم اجتماعات مكثفة حيث تناقش لجنة الخطة والموازنة نتائج تنفيذ الباب الأول (الأجور وتعويضات العاملين) للسنة المالية 2019/2020 من واقع حسابها الختامي مع التركيز على الاعتمادات الفعلية التي خصصت لممثلي الوزارات في البعثات الدبلوماسية القنصلية بالخارج وأثرها على تحقيق الأهداف المرجوة، وفي ضوء مقتضيات ترشيد الانفاق.
وتنظر لجنة العلاقات الخارجي ة إقرار خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، بينما تستكمل لجنة الشئون العربية مناقشة مشروع خطة عمل اللجنة.
وتناقش الدفاع والأمن القومي - مشروع خطة عمل اللجنة عن دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني.
وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية".
"مشترك مع مكاتب لجان الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية)
أما لجنة التعليم والبحث العلمي فسوف تناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

وتستعرض لجنة الشئون الصحية هلال اجتماعها يوم الاثنين القادم، تقريري مشروعي قانونيين تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، بينما تستعرض لجنة النقل والمواصلات خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، في ضوء المناقشات التي دارت بشأنها.
وتعقد لجنة حقوق الإنسان الاثنين لقاء مع السيد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة لبحث أوجه التعاون مع اللجنة والعمل المشترك للرد على الادعاءات والتقارير الكاذبة التي تتناول أوضاع حقوق الإنسان في مصر بصورة غير حقيقية.
وتعقد اللجان النوعية بالبرلمان اجتماعات مكثفة أيضا يوم الثلاثاء القادم،خيث تعقد لجنة
الخطة والموازنة اجتماعا لمناقشة موقف تنفيذ المشروعات التي أدرجت في خطة الدولة في السنة المالية 2019/2020 من واقع حسابها الختامي، وفيما يخص الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة مع التركيز على المشروعات الممولة من القروض والمنح. بالإضافة إلى استكمال مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.
وتناقش لجنة العلاقات الخارجي بيان وزارة التعاون الدولي.
وتستمع لجنة القوي العاملة إلى رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة فيما يتعلق بخطة عمل الجهاز بشأن مواجهة وحل مشكلات العمالة المؤقتة، وعمالة التشجير والعمال على حساب الصناديق، والعمالة غير المنتظمة، وآثار تطبيق القانون رقم 81 لسنة 2016 بإصدار قانون الخدمة المدنية، من مشكلة تسويات الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة، وصرف البدل النقدي للإجازات، وغيرها من المشكلات التي رصدتها اللجنة.
وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اجتماعا يوم الثلاثاء القادم لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتبي لجنتي الدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء الهيئة العامة للوثائق القومية والمحفوظات، كما تناقش مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟