رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحث يطالب بوقف تصوير «الملك أحمس»: مليء بالأخطاء التاريخية

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 11:51 م
البوابة نيوز
محمد مخلوف
طباعة

بسام الشماع: «كفاح طيبة» تثير البلبلة.. والرواية تزعم وقوع «أحمس» في حب ابنة ملك الهكسوس


طالب بسام الشماع، الباحث في علم المصريات، بوقف فوري لتصوير مسلسل "الملك أحمس" بطولة عمرو يوسف وسيناريو خالد دياب، مؤكدا أن المسلسل به أخطاء ومغالطات تاريخية فادحة وكارثية في حق أحمس وقدماء المصريين.
وأوضح "الشماع"، خلال تصريحات خاصة لـ"البوابة"، أن مسلسل "الملك أحمس" مأخوذ عن قصة "كفاح طيبة" للأديب الراحل نجيب محفوظ، مشيرا إلى أن الرواية بها العديد من المعلومات غير الصحيحة وغير الدقيقة وذلك نظرا لأن كاتبها روائي وليس عالم آثار أو خبير تاريخي.
وتابع الباحث في علم المصريات: "كلنا نعلم أن أحمس هو القائد الذى قاد الجيش المصري القديم لهزيمة الهكسوس"، وقصة أحمس في رواية نجيب محفوظ "كفاح طيبة" مليئة بالأخطاء التاريخية، وخطورة ذلك أن أحداث رواية نجيب محفوظ تثير البلبلة الشديدة والخطيرة لدى متلقى المعلومات التاريخية والمهتم بالتاريخ المصري وأبطاله لأنها ترسخ لتاريخ خاطئ، ومن الخطأ أن نصدرها للناس لأن تأثير الدراما كما نعلم جميعا أقوى من الكتب والمراجع للأسف الشديد.
وأكمل "الشماع": "وقد كان من أكبر الأخطاء التعليمية أن تدرس هذه الرواية في المدارس، ولكن هذا توقف الآن"، مشيرا إلى أن ذلك أمر موفق ويحسب لوزارة التربية والتعليم.
وتابع الباحث في علم المصريات، أن رواية "كفاح طيبة" للأديب نجيب محفوظ زعمت أن القائد أحمس وقع في حب ابنة ملك الهكسوس، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، وأن هذه الرواية تبين خيانة "أحمس" لمصر والمصريين بحبه لابنة ملك العدو قاتل شعبه، وهذا لم يحدث من المخلص لمصر أحمس وعائلته المقدامة.
واستطرد "الشماع"، أنه من الخطأ أن نقول أن للرواية والراوي وكاتب القصة الدرامية الحق في اختلاق أحداث أو ضم أحداث في سياق درامي إضافي، وهذا لعدة أسباب منها، أن هذه الأحداث لم تحدث، وثانيا لأنه بذلك يشوه ويزور التاريخ ولا يقول الحقيقة.
وأكد الشماع أن "أحمس" كان بطلا مصريا قوميا وله العديد من الإنجازات، وهو عندى أهم من "خوفو" و"توت عنخ إمن" و"كليوباترا" و"حاتشبسوت" و"نفرت ايتى" (نفرتيتي) لانجازاته المؤثرة جدا في تاريخ مصر.
وقال الباحث في علم المصريات بسام الشماع، إن "أحمس" كان قائدا عسكرىا عبقريا، وقد اعتلى عرش مصر وهو في العاشرة من عمره، وتوفى عن عمر 40 سنة.
مسلسل "الملك أحمس" بطولة الفنان عمرو يوسف، وأمينة خليل، وماجد المصري، ومحمد فراج، سيناريو خالد دياب، وإخراج حسين المنباوي.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟