رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close
د. نهلة الحوراني
د. نهلة الحوراني

سياحة وسياحة أخرى

الجمعة 22/يناير/2021 - 09:05 م
طباعة
منذ فترة حين قرأت عن سياحة الصعلقة دُهشت كثيرًا لكننى استئت أيضًا فسياحة الصعلقة تمارسها بعض شركات السياحة التي تتيح لعملائها قضاء وقت في دولة يختارونها بطريقة المتسولين والفقراء المشردين الذين لا مأوى لهم. فتجد السائحين يدفعون أموالًا كثيرة من أجل النوم تحت أحد الكباري ملتحفين ببطانية صوفية خشنة لا تقي من البرد. وعندما تستمتع لتعليقات هؤلاء السائحين تستغرب من سعادتهم البالغة لخوض التجربة، وأعود وأقول: (للناس فيما يعشقون مذاهب).

وربما كان هناك نوع آخر مدهش من السياحة هو سياحة الاحتجاجات العمالية الذي يظهر بين الحين والآخر في (وول ستريت) بأمريكا فقط حيث تجد السائحين يقفون جنبًا إلى جنب مع العمال المحتجين يلتقطون الصور ويظهرون التعاطف مع العمال، كما أن السياح لا يفوتون فرصة زيارة البيوت التي تشتهر بسكنى الأشباح نتيجة لحدوث جرائم قتل فيها على سبيل المثال، ويتحدون الخوف ويمارسون طقوسًا جديدة، كما تجد مجموعات من السائحين يسافرون على سفينة مليئة بمحترفي الكلمات المتقاطعة لمدة عشرة أيام نحو جامعة الكلمات المتقاطعة في الكاريبي التي أسسها ستان نيومان حيث يحتفون بهوايتهم ويتبادلون المعلومات.

فالسياحة في جوهرها اطلاع على جديد. هي تعلم ومغامرة. والسائحون يدفعون الكثير من أجل تجربة وقت لم يختبروه من قبل أيًا كان هذا الوقت، تمامًا كتجربة طعام جديد ولكنه طعام شديد التأثير وشديد الامتداد لأكثر من مجرد رشفة أو قضمة. عباءة ترتديها وتحجب عنك كل ما سواها، لهذا ربط البشر بين السياحة والسفر (سواح وماشي في البلاد سواح) حيث السفر يفصلك عن عالمك المعتاد ويحملك لعالم جديد وكأنك تخرج من كل ما اعتدت عليه، لذا يلجأ الكُتًّاب للسفر من أجل الكتابة، ويطلق البعض على ذلك (تغيير دم).

لكن ألا يمكنك أن تغير كل ما حولك وأنت في مكانك فتشعر بالسياحة ؟!.. ألا تعتبر مقطوعة موسيقى جديدة سياحة بهذا المفهوم إن أثرت فيك جدًّا؟! وألا يعتبر ثوب جديد يغريك بالحركة والقفز سياحة؟! وألا يعتبر الحديث مع شخص مختلف عن كل ما تعرف سياحة ؟!.. السياحة حياة جديدة تساعدك على رؤية نفسك بطبعة جديدة.

إنه التغيير الذي يقتله الروتين اليومي للحياة كل يوم. التغيير الذي يجعلك تفكر في الحياة التي تحلم بها كشيء قابل للتحقيق.. ففي الوقت الذي تشعر فيه بقدرتك على تغيير أشياء بسيطة في حياتك ستؤمن بتغيير الأمور الكبيرة.. اجعلها سياحة داخل نفسك إن لم تتمكن من جعلها سياحة خارجها.. فالسياحة كمفهوم ليست حكرًا على أحد.. وكتاب جميل قد يكون أفضل من رحلة عام كامل..

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟