رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بعد توجيهات السيسي.. توقعات بزيادة الطلب على شراء السيارات الكهربائية

الأربعاء 20/يناير/2021 - 03:02 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
قال أحمد زين، خبير صناعة السيارات الكهربائية، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المتخصصة في تصنيع وتركيب محطات شحن السيارات الكهربائية، إن توجيهات الحكومة الأخيرة بشأن توطين صناعة السيارات الكهربائية، ستكون محفزا لانتشارها في شوارع مصر.
وتوقع زين، خلال حديثه لـ"سيارات البوابة"، زيادة الطلب على شراء السيارات الكهربائية خلال الفترة المقبلة خاصة بعد توجيهات الرئيس السيسي ومطالبته بدعم صناعة السيارات الكهربائية في مصر ودعم القطاع الخاص والتعاون معه لتصنيع السيارات في مصر.
وأكد أن هذا يعد حافزا قويا لتحريك سوق السيارات الكهربائية في مصر، لافتا إلى أن 2021 عام الانتشار و2022 عام التحول، حيث سيبدأ من العام الجاري انتشار كبير للسيارات الكهربائية في مصر والعام المقبل سيكون عام التحول لأن مصنع النصر للسيارات سيطرح أول سيارة كهربائية، وبالتالي سيؤدي إلى تحول في السوق المصري تجاه السيارات الكهربائية بشكل كبير جدا.
كما أكد خبير السيارات أن السيارات الكهربائية هى سوق جديد وواعد وتوجه عالمى ومحلى يسعى إليه جميع المستثمرين وترتكز هذه السوق على استيراد السيارات الكهربائية مستعملة معفاة من الجمارك لرفع وعى المواطنين بمميزاتها ونشر ثقافة هذا السيارات بين المواطنين.
وتابع: من أهم الإنجازات التى حدثت في عام ٢٠٢٠ هو صدور تعريفة شحن السيارات الكهربائية ثم صدور الترخيص معفاة من ضريبة الـ«c.c»، وبذلك أصبح لدينا مناخ خصب لجذب الاستثمارات، تمهيدا لفتح مصانع مصرية للسيارات الكهربائية والصناعات المكملة لها.
وذكر أن دور الدولة تجاه توطين صناعة السيارات الكهربائية يتمثل في ثلاثة عوامل أساسية أولها السماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة لثلاث سنوات ومعفاة من الرسوم الجمركية، وهذا تم صدور قرار به في ٢٠١٨، والثانى يتمثل في إقرار تعريفة شحن السيارات الكهربائية، والثالث السماح بترخيص السيارات مثل الوقود.
وأشار زين، إلى أن وزارة الصناعة أعلنت عن سعر الكيلووات لشحن السيارات الكهربائية حيث قدرت بيع الكيلووات بـ١٨٩ قرشًا بالنسبة للمحطات العادية و٣.٧٥ قرشًا لمحطات الشحن السريع، بينما تبلغ تكاليف تراخيص السيارات الكهربائية نحو ٦٠٠ جنيه.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟