رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. مناقشة كتاب "البطل بألف وجه"

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 05:10 م
كتاب البطل بالف وجه
كتاب البطل بالف وجه
احمد صوان
طباعة
يستضيف الإعلامي خالد منصور الناقدة السينمائية علياء طلعت لمناقشة كتاب "البطل بألف وجه" للكاتب الأمريكي جوزيف كامبل ترجمة محمد جمال، وذلك في حلقة جديدة من برنامج كلمات المذاع في نحو السادسة إلا الربع مساء غد الأربعاء 20 يناير 2021 على شاشة النيل الثقافية.
من مقدمة المترجم: "ربما يكون هذا الكتاب هو أشهر كتب الميثولوجيا ومقارنة الأديان في العالم، لكنها شهرة لا ترجع لقيمته الأكاديمية في المجال الذي تولاه مؤلفه، فهو ذو قيمة كبيرة بالفعل لدارسي الأساطير، ولكنه في النهاية يقدم نظرية مهمة مثلما قدم غيره نظريات مهمة أخرى، يؤخذ منه ويرد كما الجميع.
لكن الشهرة العالمية والتأثير الكبير للكتاب، بدأت بعدما أعلن المخرج الأمريكي جورج لوكاس، مؤلف ومخرج سلسلة أفلام حرب النجوم، أنه اعتمد في كتابة سيناريو فيلم (حرب النجوم – 1977)، ذلك الذي فاقت شهرته الأفاق وبدأ هوَسٌ بهذه السلسلة لم ينتهِ حتى الآن، بعد محاولات عديدة فاشلة، على مراحل رحلة البطل في كتاب (البطل بألف وجه).
النجاح المهول لهذا الفيلم، رغم بساطة حكايته الظاهرية، لفت انتباه منتجي هوليود للمعادلة السحرية. ومن حينها بدأ كتاب السيناريو في الاستعانة بشكل واعٍ بتفسيرات كامبل للأساطير، والتأكد من استخدام مراحل سيرة البطل في كل خطوة من خطوات الفيلم.
نظرية كامبل أن كل القصص تتبع رحلة البطل بشكل غير واعٍ، لكن ما أثبتته هوليود هو أن اتباعها بشكل واع، يصل بأفلامها إلى نجاح جماهيري عالمي لم تعرفه من قبل.
جوزيف جون كامبل ميثولوجي أمريكي، وكاتب ومحاضر ومحرر للعديد من الكتب عن الأساطير، أشتهر لأعماله في الميثولوجيا المقارنة وعلم الأديان، ويمكن تلخيص مشروع كامبل في ركيزة أساسية هي - وكما قال في كتابه البطل ذو الألف وجه: "الطريق إلى ما هو انسانى يوجد في أن نتعرف من جديد على الشرارة الالهية في جميع تحولات الوجه الانسانى الذي لا يستنفد"
علياء طلعت ناقدة سينمائية وباحثة في النقد الفني، رئيسة قسم الفن في موقع أراجيك الإلكتروني، وعضوة لجنة مشاهدة بمرجان القاهرة السينمائي الدولي، وعضوة لجنة مشاهدة بمهرجان أسوان لأفلام المرأة، وعضوة لجنة تحكيم النقاد العرب للأفلام الأوربية. الأربعاء 20 يناير 2021 على شاشة النيل الثقافية.
"
هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟

هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟