رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"التعليم العالي": صندوق رعاية المبتكرين يمكننا من دعم ورعاية النوابغ

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:45 م
خالد عبد الغفار،
خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
محمد العدس- نشأت أبوالعينين
طباعة
قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن رعاية المبتكرين اصبح واقع بعد إصدار القانون رقم 171 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، جاء ذلك ردا على ما قاله النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس خلال الجلسة العامة من المطالبة بالاهتمام بالمبدعين.
وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الجلسة العامة: "لم يكن هناك صندوق ولكن الآن أصبح لدينا مبلغا لدعمهم"، مشددا على ضرورة ربط الصناعة بالبحث العلمي. 
وقال وزير التعليم العالي: "دعم البحث العلمي لا يجب أن يكون بالضرورة من ميزانية الدولة وانما بالشراكة مع رجال الأعمال والقطاع الخاص"، موضحا أن هناك أزمة ثقة وانه لا بد أن يثق الصانع في إمكانيات الباحث المصري وتحديث المنتج وطرح أفكار لتحديث المنتج.
وكان النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أكد أن البحث العلمى قضية أمن قومي، مشيرا إلى أن ترتيبنا 92 من أصل 129، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة وخطة عمل لوضع حل لهذه الإشكالية.
وقال النائب، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، في حضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن أرقام براءات الاختراع "متواضعة".
وأضاف أن منظومة الجامعات وما تقدمه من تشجيع للمبدعين لا بد وأن تؤخذ بصورة أفضل، مطالبا بأن يكون هناك مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين "حتى لا يذهبوا للخارج".
وتساءل وكيل مجلس النواب: "هل هناك منظومة داخل الجامعات لأن يكون لها دور في المشروعات حتى يكون لها دخل؟"، مشيرا إلى أن وجود ربط بين الجامعات والمشروعات في كل المجالات يكون له مردود إيجابي في زيادة الموارد.
ولفت "أبو العينين" إلى أن جامعة الملك سلمان، بها طريقة حديثة في اختيار المتقدمين إليها، حيث يتم وفقا لاختبارات قدرات وهي طريقة حديثة، متسائلا: "هل سيكون للجامعات الحكومية حظ في هذا النظام؟".
وشدد وكيل البرلمان، على أهمية ربط البحث العلمي بالبيئة والمجتمع، مطالبا في الوقت ذاته بالعمل على زيادة المكافآت بالنسبة للمبدعين في الجامعات.
"
هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟

هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟