رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

صحيفة أمريكية: إيران تخطط لمهاجمة أهداف في المنطقة عبر اليمن

الخميس 14/يناير/2021 - 07:09 م
البوابة نيوز
محمود الشورى
طباعة
ذكرت صحيفة "نيوزويك الأمريكية"، اليوم الخميس، أن إيران أرسلت طائرات مسيرة مقاتلة إلى حلفائها الحوثيين في اليمن.

وتشير صور لأقمار صناعية، حصلت عليها الصحيفة الأمريكية، إلى وجود طائرات إيرانية من طراز "شهد 129" وهي الطائرات بدون طيار الانتحارية، القادرة على الوصول إلى مسافات طويلة، تصل إلى 2200 كيلومتر - وبذلك تصل إلى إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، تظهر لقطات القمر الصناعي، التي التقطت على ما يبدو في 25 ديسمبر، أن الحرس الثوري الإيراني أرسل طائرات مسيرة إلى محافظة الجوف شمال شرق اليمن، وهي منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية بدعم من إيران.

ونقلت الصحيفة عن خبير يراقب النشاط الإيراني في المنطقة، أن الإيرانيين "يروجون لهذه الطائرات المسيرة أو يغيرون مواقعها استعدادًا للهجوم"، مشيرًا إلى أن "الإيرانيين يخططون لمهاجمة هدف أمريكي أو سعودي أو خليجي أو إسرائيلي، من اليمن، على أمل أن يتمكن النظام الإيراني من إنكارها في مواجهة الإجراءات الوقائية التي قد تقوم بها تلك الدول.

ويقدم النظام الإيراني دعمًا ومساعدة اقتصادية لحلفائهم الحوثيين، تمامًا كما يقدمون دعمًا مماثلًا للمليشيات الموالية لهم في العراق وسوريا ولبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الآونة الأخيرة، كان مسئولون من جماعة الحوثي الإرهابية، يهددون إسرائيل. وقالوا، من بين أمور أخرى، إنهم يعتزمون استهداف إيلات التي تبعد عنهم نحو 2000 كيلومتر.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟