رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تطبيق مواقيت الصلاة "Salaat First" يسرّب بيانات مستخدميه

الخميس 14/يناير/2021 - 06:15 م
Salaat First
Salaat First
هيام عبد الحفيظ
طباعة
كشفت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية، عن قلقها إزاء تسريب تطبيق مواقيت الصلاة “Salaat First” لبيانات 10 ملايين مستخدم واختراق خصوصية بياناتهم.
وبحسب بيان صحفي للمؤسسة الدولية التى يقع مقرها في ستوكهولم، فإن تطبيق Salaat First اتُهم ببيع بيانات مواقع المستخدمين لشركات التكنولوجيا التي لها علاقات مع الجيش الأمريكي.
وأشارت سكاي لاين” الدولية أن التطبيق متورط ببيع بيانات مواقع المستخدمين إلى شركة تدعى Predicio.
وهي شركة فرنسية الأصل كانت في السابق جزءًا من سلسلة إمداد بيانات معقدة تضم متعاقدًا حكوميًا أمريكيًا يعمل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي.
في السياق ذاته ذكرت وثائق نشرتها Motherboard أنها حصلت على مجموعة بيانات كبيرة من الحركات الأولية والدقيقة لمستخدمي التطبيق من المصدر.
أضافت وثائق Motherboard ، أن التسريب الخطير للمعلومات الحساسة التى تتضمن تعقب المسلمين وهم يمارسون حياتهم اليومية يمكن أن يُساء استخدامها.
وذكرت الوثائق أن تطبيق “Salaat First” البالغ عدد مرات تحميلة 10 ملايين مرة،قد باع بيانات المستخدمين الموجودين على منصة Android.
وأشارت إلى أن جمع البيانات يبدأ فقط إذا تم تنزيل التطبيق في دول بينها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.. وتحتوي البيانات المسرّبة على خطوط الطول والعرض الدقيقة لمستخدمي التطبيق، وطراز هواتفهم، ونظام التشغيل.
بالإضافة إلى عنوان الـ IP، والطابع الزمني،والسلوك الإعلانى للمستخدم – وهو جزء قوي من البيانات المسربة؛ وبفحص التطبيق لوحظ أنه لايحتوي على نسخة أو رابط لسياسة الخصوصية، مما يعد انتهاكًا لسياسات متجر “Google Play”.
ويعد تطبيق “Salaat First” هو الأحدث في سلسلة التطبيقات الموجهة للمسلمين والتي تبين أنها باعت بياناتها لشركات لها صلات بالحكومة الأمريكية.
ولكن قبل ذلك بفترة سبقه تطبيق “Muslim Pro”، والذي تورط  في عمليات تسريب تم إعلانها في ديسمبر الماضي.
إذ كشفت شركة Motherboard عن أن تطبيق Muslim Pro، الذي تم تنزيله ما يقرب من 100 مليون مرة في جميع أنحاء العالم، قد باع بياناته لشركة البيانات X-Mode التي باعت المعلومات بعد ذلك إلى الجيش الأمريكي.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟