رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. هبوط المسبار هيجنز على تيتان قمر كوكب زحل

الخميس 14/يناير/2021 - 03:09 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 14 يناير عام 2005 هبط المسبار هيجنز على تيتان قمر كوكب زحل، ويعد هبوط المسبار "هويجنز" على القمر "تيتان" أعقد هبوط على سطح كوكب بعيد ولا يزال الهبوط الأكثر بُدا لأي آلة صنعها الإنسان.
وأرسل المسبار إثر هبوطه بيانات إلى الأرض لمدة 90 دقيقة، وكان هذا أول هبوط ينجز في النظام الشمسي الخارجي وأول هبوط على سطح قمر غير قمر الأرض، وكانت وكالة الفضاء الأوروبية أطلقت المسبار بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، التي حملت المسبار على سفينتها الفضائية "كاسيني" في عام 1997، قبل أن ينفصلا في 25 ديسمبر2004. 
وبدأت هذه الرحلة الفضائية في عام 1997 بعد أن نجحت وكالة الفضاء الأوروبية في صنع المسبار الفضائي "هويجنز" وأطلقته بالتعاون مع "ناسا" على ظهر سفينتها الفضائية "كاسيني" وفي ديسمبر2004 وصلت السفينة إلى مجال كوكب زحل بعد أن قطعت 3.5 مليار كيلومتر وأكملت اقترابها من القمر تيتان، فانفصل المسبار "هويجنز" عن السفينة الأم وأكمل طريقه في اتجاه القمر. 
ويعد تيتان أكبر أقمار كوكب زحل، التي تقدر بـ34 قمرًا، ويقترب حجمه من نصف حجم كوكب الأرض، واكتشف العالم الهولندي كرستيان هويجنز القمر في عام 1655، لذا سمي المسبار على اسمه، وتنبع ميزته في أنه القمر الوحيد الذي يمتلك مجالًا جويًا مثل كوكب الأرض.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟