رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصحة تحذر المواطنين من إعادة ارتداء الكمامات ذات الاستخدام الواحد.. وأطباء يؤكدون غياب التثقيف الصحي بالإجراءات الوقائية وارتداء وخلع الكمامة.. ويطالبون بزيادة الحملات التوعوية

الخميس 14/يناير/2021 - 02:15 م
البوابة نيوز
خلود ماهر
طباعة
مع تزايد نسب الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد خلال الفترة الأخيرة، حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين بتجنب إعادة استخدام الكمامة ذات الاستخدام الواحد مرة أخرى، مشددة على ضرورة ارتداء الكمامات لحماية أنفسهم من التعرض للإصابة بالفيروس، مطالبة بالبعد عن الزحام والحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي.


الصحة تحذر المواطنين
وأوضحت الوزارة، أن الكمامة تحمى من الإصابة بـ"كورونا" وكافة الأمراض الفيروسية الأخرى، مضيفة أنها ستكون طقسًا حياتيًا خلال الفترة المقبلة للحماية من الأمراض، والإجراءات الاحترازية والوقائية تحمى بنسب كبيرة، وهو ما يتطلب ضرورة اتباعها، مؤكدة أن الوزيرة تتابع منظومة متابعة سلاسل إمداد الأكسجين بالمستشفيات والأسرة والرعايات المركزة كل 6 ساعات.
تتواصل الدكتورة هالة زايد بشكل مستمر مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة كورونا لرفع واقع المستشفيات، خاصةً مستشفيات العزل والحميات التي تترد عليها حالات عزل "كورونا"، حيث تقدم اللجنة تقريرًا يوميًا عن وضع مستشفيات العزل وحالة المرضى بداخلها مع تقرير آخر يتضمن رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية ورصيد الأكسجين.
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن اللجنة العلمية لكورونا مجتمعة بشكل دائم وتناقش تطورات الوضع الوبائى للبلاد، وكذلك نتائج تطبيق البروتوكولات العلاجية المحدثة والتى يجرى تطبيقها في مستشفيات العزل.
وعن مخاطر إعادة استخدام المواطنين للكمامات ذات الاستخدام الواحد، يوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار العلمي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه هناك غياب كبير للتثقيف الصحي للمصريين حيال الاستخدام الصحيح للكمامات الواقية، واستخدام المعقمات "المطهرات" واتخاذ الإجراءات الوقائية، مطالبًا بزيادة التوعية للمواطنين بشأن تطبيق إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية واتخاذ هذه الإجراءات بشكل سليم صحيًا، مضيفًا أنه الكمامات تُستخدم مرة واحدة فقط، وأن تكون محكمة الغلق على منطقة الأنف والفم من الخارج، وأن يتم ربطها بشكل صحيح.
ويواصل عز العرب، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن بعض المواطنين يستخدمون الكمامات الواقية بشكل متكرر، ويتم ارتدائها وخلعها أكثر من مرة، وهذا أمر خطير جدًا، لأنه من الممكن أن يتم انتقال الفيروسات والبكتيريا إلى الإنسان من خلال قيامه بهذا الأمر، مؤكدًا أن الكمامات الطبية يتم استخدامها مرة واحدة فقط، ويتم التخلص منها بعد الاستخدام بطريقة غير مؤذية للآخرين، لعدم انتقال الأمراض إليهم، من خلال وضعها داخل "كيس" ومن ثم وضعها في القمامة ومن ثم تعقيم الأيدي بشكل صحيح من خلال غسلها بالماء والصابون وتجنب ملامسة الأيدي لمناطق "الأنف والفم والعين" في حالة عدم تعقيمها، حتى لا تسبب في انتقال الفيروس للآخرين، فإن إلقاء الكمامات في الشوارع أو في سلة القمامة مباشرةً أمر خاطئ، جاء نتيجة غياب الوعي الصحي بطرق التخلص الآمن من الكمامات.


الصحة تحذر المواطنين
ويضيف الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، إن استخدام "الكمامات" هي الإجراء الصحي لحماية المواطنين من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، مطالبًا بزيادة التثقيف الصحي وحملات التوعية من وزارة الصحة والسكان ومعاونة وسائل الإعلام للمواطنين، وضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية المعروفة منذ بداية أزمة الفيروس، لعدم إيذاء الآخرين، والتي من ضمنها تحقيق التباعد الاجتماعي أيضًا والبعد عن الأماكن المزدحمة وغسل الأيدي باستمرار، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تساهم في زيادة المناعة للإنسان. 
ويتابع عوف، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الحكومة ممثلة في وزارة الصحة تتخذ إجراءات احترازية ووقائية منذ بداية أزمة فيروس "كورونا" المستجد وحتى الوقت الراهن بشكل جيد جدًا، حيث هناك جهود كبيرة مبذولة لتقليل نسب الإصابات بالفيروس، وبالتالي لا بد من التزام المواطنين بهذه الإجراءات للحد من انتشار الفيروس وتقليل نسب الإصابات والوفيات التي تحدث نتيجة عدم الالتزام بهذه الإجراءات.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟