رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

باسم فاضل.. غيبه كورونا وبقى إبداعه

الخميس 14/يناير/2021 - 11:50 ص
باسم فاضل
باسم فاضل
نرفان نبيل
طباعة
فنان تشكيلي تأثر بالتراث المصري بشدة فعبر عنه في عدد من أعماله النحتية، هو الفنان التشكيلي الدكتور باسم فاضل، الراحل عن عالمنا أمس الأربعاء عن عُمر يُناهز 60 عامًا إثر إصابته بفيروس كورونا المُستجد منذ أيام.
الفنان التشكيلي باسم فاضل من مواليد 20 أغسطس من عام 1961، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت في عام 1983، وواصل دراساته ليحصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في تخصصه بالنحت في عام 1998، ودرجة الدكتوراه في 2004.
باسم فاضل عضو نقابة الفنانين التشكيليين وفنان استشاري، عمل مدير عام تجميل المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وفي التدريس بكلية التربية النوعية بالزقازيق من عام 2000 حتى 2003، ورئيس الإدارة المركزية لتجميل المدن الجديدة.
قادته مهامه ومناصبه التي شغلها خلال رحلته الفنية إلى إبداعات عديدة، فهو صانع إحدى جداريات مدينة السادات بأبعاد 14.5م مربع × 5 م مربع، كما قام بأعمال نحت في سوق العبور، هذا بالإضافة إلى تصميمه للعديد من شعارات المدن الجديدة، وتصميم العديد من المطبوعات الفنية.
قام "فاضل" بتصميم عدد من شعارات الكثير من الجهات، يأتي من بينهم الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وجهاز التدريب على حرف البناء والتشييد، وجهاز تعمير القاهرة الكبرى، والهيئة العامة لـشئون التمويل العقاري، كما قام الفنان التشكيلي باسم فاضل بتنفيذ جدارية بمدخل مبنى الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري، وقدم معرضًا خاصًا بعنوان "معارك فكرية" في عام 2012 بمركز الجزيرة للفنون، وشارك في عدد من المعارض الجماعية المحلية والدولية.
إبداعات الدكتور فاضل وإخلاصه للفن قاده نحو الحصول على المركز الأول على مستوى الدول العربية في تصميم شـــعار مؤتـــمر وزراء الإسكان العرب لعام 1999، واختياره ضيف شرف المهرجان الدولي للفن والشباب والمدينة بالشمالي الغربي بالعراق في عام 2017.
للفنان التشكيلي باسم فاضل عدد من المُقتنيات الفنية مع بعض الأفراد، هذا بالإضافة إلى مُقتنياته بمتحف الفن المصري الحديث.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟