رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصر تحقق اكتفاء ذاتيًا من اللحوم بنسبة 56% والألبان 100 %.. ووزير الزراعة: الرئيس أطلق عدة مشروعات لتعظيم الثروة الحيوانية

الأربعاء 13/يناير/2021 - 02:45 م
البوابة نيوز
طباعة
حققت مصر عددا من الإنجازات في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني خلال السنوات الماضية تمثلت في تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم بنسبة 56%، كما يوجد اكتفاء ذاتى من الثروة الداجنة بالإضافة إلى وصول حجم إنتاج مصر من الدواجن 1.4 مليار دجاجة و13 مليار إنتاج مصر من البيض سنويا، كما يتم تصدير منتجات الدواجن إلى غانا وعمان والإمارات الامر الذي يبشر بانخفاض أسعار اللحوم الحمراء الفترة المقبلة في مصر. 


 وزير الزراعة
وزير الزراعة
من جانبه قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق العديد من المشروعات لتعظيم الثروة الحيوانية مشيرا إلى أن التمويل الحالى للمشروع القومى للبتلو وصل إلى 4 مليارات و200 مليون جنيه، كاشفا عن أن مشروع التحسين الوراثى هدفه الرفع من إنتاجية السلالات.
وأضاف خلال تصريحات صحفية له أن هناك 20 ألف مستفيد في المشروع القومى للبتلو بمبلغ 3 مليارات و200 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يتم العمل على تحسين السلالات المصرية، ونقوم بعملية تلقيح اصطناعى للحيوان للحفاظ على الثروة الحيوانية.
وكشف وزير الزراعة أن مصر لديها ثروة حيوانية 6 ملايين و200 ألف رأس ماشية وأغنام وماعز كما أن هناك اكتفاء ذاتيًا من اللحوم بنسبة 56% كما يوجد اكتفاء ذاتى من الثروة الداجنة.
وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من الدواجن يبلغ 1.4 مليار دجاجة، و13 مليار إنتاج مصر من البيض سنويا كما يتم تصدير منتجات الدواجن إلى غانا وعمان والإمارات.
وأكد وزير الزراعة في وقت سابق إقامة مراكز جديدة تابعة للوزارة طبقا للمواصفات القياسية لخدمة صغار مربى ماشية اللبن ومنتجى الألبان، لتكون نماذجا يحتذى بها القطاع الخاص في محافظات سوهاج، أسيوط، المنيا، جنوب سيناء، الغربية، البحيرة، بالإضافة إلى مركزين في كل من الفيوم، كفر الشيخ.
واعتمد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تمويل وإقراض 59، 5 مليون جنيه من خلال البنك الزراعى المصرى لإنشاء وتطوير ورفع كفاءة وتشغيل 42 مركزا لتجميع الألبان في 6 محافظات مختلفة.
وأعلنت وزارة الزراعة تحقيق مصر العام الماضى الاكتفاء الذاتى من الألبان الطازجة بكميات تصل إلى 5.5 مليون طن.
مصطفى الصياد نائب
مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة
من جهته قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ورئيس اللجنة التنسيقية لإدارة المشروع القومى لمراكز تجميع الألبان إلى نصف المراكز الجديدة المزمع اقامتها تقع في الصعيد بواقع 5 مراكز بنسبة 50 %.
يشار إلى أنه تم إدارج مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للإستفادة من مبادرة البنك المركزى %5 كما تم استثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانونى للتمويل والإهتمام بإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة في أماكن تمركز صغار مربى ماشية الألبان ومنتجى الألبان.
وأوضحت الوزارة أنه تم رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقًا للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية، بما يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للإستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا اللبنية إلى الخارج مما يؤدى بدوره إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين وخاصة أن مراكز تجميع الألبان هى المنافذ التسويقية لصغار مربى ماشية اللبن.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟