رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لمحبي السيارات.. كل ما تريد معرفته عن أنظمة فرامل الطوارئ

الإثنين 11/يناير/2021 - 03:38 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
أصبح استخدام التقنيات الحديثة في السيارة في الوقت الراهن إحدى الضرورات لمنتجي السيارات في العالم.

ويبحث المستهلك المصري عن استخدام هذه التقنيات ذات الرفاهية العالية ولكن بسعر مناسب له ويوجد بض العملاء من الذين يبحثون على أنظمه ذات رفاهية وسلامة وآمان في نفس الوقت.

وتستعرض "سيارات البوابة"، خلال التقرير التالي أبرز هذه التقنيات والأنظمة المرتبطة بالسيارات والمتوفرة بها وكيفية التشغيل ومدى الاستفادة منها وهل يوجد بعض منها مرتبط ببعض أم لا أثناء السير أو التسارع، وذلك وفقا لحديث المهندس مجدي توفق، استشاري مراكز الخدمة.

السلامة
تعد السلامة من أهم ما يميز أى سيارة ولكن السيارات التي تتمتع بشروط السلامة علی المستوى الدولي مزودة بإمكانيات ومعدات أكثر مما تتطلبه المعايير الإلزامية. فمصانع السيارات العالمية يبحثون عن أسباب أخری من قبيل المنافسة والمسؤوليات الاجتماعية إلی زيادة سلامة سياراتهم، لذلك فهم يستفيدون الاستفادة القصوی من التقنيات المتطورة وتجري منذ سنوات اختبارات سلامة السيارات وتصنيفها.
وتم تصنيف السلامة إلى 4 محاور وهي "سلامة المشاة – سلامة الطفل – منظومات السلامة المساعدة – سلامة الركاب"، ومنها تنتج الأنظمة المتطورة في السيارات الحديثة وهذا ما سنتعرض عليه:
وتتكون السيارة من عدة دوائر أساسية وهى بالفعل متوفرة في أي سيارة سواء حديثة أو قديمة ونبدأ بأهم التقنيات الحديثة وهى:
1- فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية
تمنع فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية بشكل ذكي من اصطدام السيارة بالموانع الأمامية نتيجة غفلة أو نوم أو انشغال السائق.
وتعمل هذه المنظومة في مرحلتين اصليتين التنبيه ثم المنع من التصادم.
مرحلة التنبيه (Forward Collision Warning-FCW) تقوم أجهزة استشعار المنظومة (الكاميرا) بالتعرّف على الموانع الأمامية من 40 متر، أما الأنواع الأكثر تطورًا لهذه الكاميرات والتي تتمتع بدرجة عالية من الوضوح فيمكن تحديد الموانع حتی عن بعد 500 متر وتحذر السائق بإشارات صوتية أو ضوئية في حال استشعار الخطر، وفي حال عدم انتباه السائق للإشعارات أو عدم الضغط علی الفرامل تقوم المنظومة بالضغط على الفرامل دون الاصطدام بالمانع.
وتؤكد الدراسات الجارية بأن تثبيت هذه المنظومة ستكون الزامية لجميع السيارات الجديدة في الأسواق الأوروبية.
وأنواع الفرامل الأوتوماتيكية داخل المدينة وفي الطرق الخارجية متشابهة من ناحية أجهزة الاستشعار المستخدمة فيها ونوع الموانع التي يمكن التعرّف عليها وشبيه في الأداء، حيث تُستخدم الانواع المخصصة لداخل المدينة للسرعة المنخفضة في نطاق المدينة في حين يمكن استخدام الفرامل المخصصة للطرق الخارجية في السرعة العالية للطرق السريعة.
وعادة يتم تثبيت جهاز استشعار الرادار في مقدمة السيارة وجوار علامة السيارة الأمامية، وفي الغالب تستخدم كاميرا تصوير أيضًا للزيادة من دقة المنظومة والتأكد من أدائها.
وفي هذه الحالة يتم الدمج بين معلومات الرادار والكاميرا (data fusion) الأمر الذي يزيد من نسبة الثقة بعمل المنظومة.
عادة يتم تثبيت الكاميرا خلف الزجاجة الأمامية جانب المرآة الوسطية، وبالرغم من عدم وجود الزام من تثبيت نوعين من المنظومات ولكن بما أن الكاميرا تستخدم أيضًا لسائر منظومات السلامة ومساعدة السائق (مثل منظومة التحذير من الانحراف عن المسير، التعرّف علی لوحات المرور، وتشخيص المشاة وغيرها) فان استخدامها أصبح متداولًا في أنواع منظومات الفرامل الأوتوماتيكية.
2- مثبت السرعة التطبيقية (ACC (Adaptive Cruise Control
تعمل هذه المنظومة على تثبيت سرعة السيارة بشكل ذكى مع السرعة التي يحددها السائق بشكل مسبق وهو يعمل بمساعدة جهاز الاستشعار الرادار المثبت في مقدمة السيارة ويتعرف على المسافة مع باقى السيارات والموانع التي تعترض السيارة ويوجد منه بعيد المدى أعلى من 120 KM /H ومتوسط المدى أقل من 120 KM/H ويمكن للسائق تقليل أو زيادة السرعة بحسب الظروف الجوية وحركة السير.
3- منبه الانحراف على المسار (LDWS (Land Departure Warning System
تتعرف منظومة التنبيه على الخروج من المسار على خطوط الطريق بواسطة كاميرا مثبته في مقدمة السيارة (خلف الزجاج الأمامي)، وفى حالة انحراف السيارة بسبب غفلة السائق أو عدم وعيه واقترابها من خطوط حافة الطريق فان المنظومة تقوم بتنبيه السائق عن طريق المنبهات الصوتية أو البصرية أو اللمسية مثل اهتزاز عجلة القيادة أو مقعد السائق وفى الحالات التي يقوم فيها السائق بتشغيل النظام لن يتلقى السائق أى تحذير.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟