رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الخبير أحمد زين: السيارات الكهربائية سوق واعدة في مصر والعالم

الأحد 10/يناير/2021 - 02:55 م
أحمد زين خبير السيارات
أحمد زين خبير السيارات الكهربائية
عبد الحميد جمعة
طباعة
قال أحمد زين خبير السيارات الكهربائية، إن مصر أصبحت مهيئة لانتشار السيارات الكهربائية خاصة بعد تحديد تعريفة الشحن وإصدار التراخيص مثل التى تعمل بالوقود.
وأضاف زين لـ«سيارات البوابة»، أن قرار السماح بترخيص السيارات الكهربائية معفاة من الضريبة الخاصة بالسي سي خطوة في غاية الأهمية بل هي الخطوة الأهم لدعم سوق السيارات الكهربائية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الذي ينظر إليه العالم أجمع.
وأكد أن السيارات الكهربائية هى سوق جديدة واعدة وتوجه عالمى ومحلى يسعى إليه جميع المستثمرين وترتكز هذه السوق على استيراد السيارات الكهربائية مستعملة معفاة من الجمارك لرفع وعى المواطنين بمميزاتها ونشر ثقافة هذا السيارات بين المواطنين.
وأشار إلى أن من أهم الإنجازات التى حدثت في عام ٢٠٢٠ هو صدور تعريفة شحن السيارات الكهربائية ثم صدور الترخيص معفاة من ضريبة الـ«c.c»، وبذلك أصبح لدينا مناخ خصب لجذب الاستثمارات، تمهيدا لفتح مصانع مصرية للسيارات الكهربائية والصناعات المكملة لها.
وذكر أن دور الدولة تجاه توطين صناعة السيارات الكهربائية يتمثل في ثلاثة عوامل أساسية أولها السماح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة لثلاث سنوات ومعفاة من الرسوم الجمركية، وهذا تم صدور قرار به في ٢٠١٨، والثانى يتمثل في إقرار تعريفة شحن السيارات الكهربائية، والثالث السماح بترخيص السيارات مثل الوقود.
وأشار زين إلى أن وزارة الصناعة أعلنت عن سعر الكيلووات لشحن السيارات الكهربائية حيث قدرت بيع الكيلووات بـ١٨٩ قرشًا بالنسبة للمحطات العادية و٣.٧٥ قرشًا لمحطات الشحن السريع، بينما تبلغ تكاليف تراخيص السيارات الكهربائية نحو ٦٠٠ جنيه.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟