رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رقمنة الجهاز الحكومي للدولة.. ومكافحة الجريمة والإرهاب.. استخدامات منتظرة من القمر الصناعي "طيبة – 1".. وخبراء: سيربط مؤسسات الدولة في شبكة واحدة ويوفر الإنترنت في المناطق النائية ويخدم قطاع الأمن

الأحد 10/يناير/2021 - 04:23 م
البوابة نيوز
خلود ماهر
طباعة
في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستغلال تطبيقات القمر الصناعي المصري "طيبة – 1" لصالح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدولة، خاصةً فيما يتعلق بشبكات التراسل الحكومية الجاري تنفيذها لربط الجهاز الإداري للدولة بالكامل لتطبيق النظم الحديثة للعمل الحكومي، وتمهيدًا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، الأمر الذي يعزز من جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بأساليب علمية تكنولوجية متطورة.
خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع عدد من المسئولين عن هذا الملف، تم عرض تطورات مشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة لدعم قدرات تداول البيانات الحكومية على نحو آمن وسريع ومتطور، بما يؤهل الجهاز الإداري للارتقاء بكافة الخدمات الحكومية للمواطنين، وذلك في الإطار العام للمشروع الاستراتيجي لرقمنة الدولة، والاستعدادات الجارية للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة. 
كما أطلع الرئيس السيسي، على أهم الاستخدامات المنتظرة للقمر الصناعي "طيبة-1"، والذي سيعمل بكامل طاقته خلال النصف الثاني من العام الجاري، والذي من شأنه أن يدعم جهود أجهزة الدولة في كافة المجالات، خاصةً جهود التنمية ورقمنة الدولة ومكافحة الجريمة والإرهاب، فضلًا عن تحسين خدمة الإنترنت في المناطق النائية، وللأفراد والشركات، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز أداء القطاعات الحكومية، كالبترول والطاقة والثروة المعدنية، والتجارة، والتعليم، والصحة.
وتطرق الاجتماع أيضًا، إلى نجاح وكالة الفضاء المصرية مؤخرًا في الفوز بالمسابقة الدولية للجنة الأمم المتحدة لشئون الفضاء لتصميم كاميرا فضائية فائقة التكنولوجيا لتثبيتها على محطة الفضاء الدولية، وذلك كأول وكالة فضاء عربية وأفريقية تحقق هذا الإنجاز العلمي، والذي سيتيح لمصر الحصول، بلا مقابل، على الصور الفضائية عالية الدقة التى تستخدم في الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التي تخدم جهود التنمية بالدولة.
ومن جانبه، يقول المهندس أحمد الدموهي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن اتجاه الدولة في الوقت الراهن يتضمن تطوير البنية التحتية للدولة، فإن القمر الصناعي المصري "طيبة – 1" هو أحد الوسائل المهمة لدعم التكنولوجيا، فهو وسيلة للربط، حيث يربط مؤسسات الدولة في شبكة واحدة، مشيرًا إلى أن هذا الربط يخدم المواطنين بشكل كبير مما يوفر الوقت والجهد، فضلًا عن مساهمته في توفير البيانات والمعلومات عن كافة المشروعات القومية للدولة، بما يخدم الاستثمار.
ويتابع الدموهي، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن القمر الصناعي "طيبة – 1" يقوم بتوفير خدمات للمواطنين على الإنترنت، كما أنه سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بمركز المعلومات الرئيسي التي تشتمل عليها كل بيانات المواطنين من خلال حي الوزارات الموجود بالعاصمة، مضيفًا أنه يمكن الاستفادة من خلال القمر الصناعي في تحديد المواقع لكشف الجريمة ومكافحة الإرهاب، والاتصال بالإنترنت والشبكة أمر مهم جدًا للأفراد والحكومة، ودائما يتم الاتصال بفريق العمليات الخاص بالحكومة، والقمر الصناعي سيقدم خيارات كثيرة جدًا في أكثر من مجال.
كما يضيف الدكتور حمدي الليثي، نائب رئيس غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن القمر الصناعي يتكامل مع الخدمات الموجودة وليس بديل لها، بحيث يوفر الإنترنت للاستخدامات في بعض المناطق النائية، التي من الصعب تغطيتها بالخدمات العادية، والتي قد تكون مكلفة جدًا أيضًا، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يحل مشكلات وقتية كبديل للشبكة الموجودة، مثل العاصمة الإدارية الجديدة التي من الممكن عدم وجود شبكة كافية لحين عمل البينة التحتية اللازمة للاتصالات، حيث تهدف الدولة إلى أن تكون العاصمة الإدارية نموذج لتطبيق التكنولوجيا والتحول الرقمي واستخدام الإنترنت بكفاءة عالية، الأمر الذي سيوفره القمر الصناعي.
ويؤكد الليثي، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن القمر الصناعي "طيبة – 1" سيوفر الخدمات بنفس السرعة وأفضل بكثير، ومن الناحية الأمنية من الممكن استخدامه في تتبع ومراقبة حركة الأمن والسياحة في المناطق البعيدة، ويستطيع خدمة القطاع الأمني بشكل كبير.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟