رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وفاة المستشار حمدان فهمي نائب رئيس المحكمة الدستورية

الأحد 10/يناير/2021 - 12:01 ص
المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية
عمر على
طباعة
توفى المستشار الدكتور حمدان حسن، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس المكتب الفني للمحكمة الدستورية العليا، اليوم الاحد، ومن المقرر دفنه بمدافن الأسرة بالإسكندرية.
ونعى المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية العليا الفقيد، مثمنا دوره في أداء عمله طوال السنوات الماضية.
ويعد المستشار حمدان فهمى من القضاة البارزين في المحكمة الدستورية العليا، خاصة بعد توليه أمانة لجنة الانتخابات الرئاسية عام 2014 والمتحدث باسمها.
المستشار حمدان فهمى تخرج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1979 وكان الثالث على دفعته، ثم تم تعيينه في عام 1980 مندوبا مساعدا بمجلس الدولة ثم مندوبا ثم مستشارا، وظل يتدرج في المناصب القضائية حتى وصل نائبا بمجلس الدولة.
وفى عام 2007 حصل "فهمى" على درجة الدكتوراة من جامعة الإسكندرية عام 2007 عن "حجية أحكام القضاء الدستورى وآثارها"، وهو عضو جمعية الأدب العربى بالإسكندرية، وجمعية الكتاب والأدباء المصرية، كما تم ندب المستشار حمدان فهمى إلى هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا ثم رئيسا لهيئة المفوضين، وفى يونيو 2010 وافقت الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا على تعيينه نائبًا لرئيس المحكمة ليدخل ضمن تشكيلها.
وخاض المستشار حمدان فهمى العديد من المعارك في عهد جماعة الإخوان، حيث تم محاصرة قضاة المحكمة وقت الحكم بحل مجلس الشورى الإخوانى وكان من بينهم المستشار حمدان فهمى، وفى 25 ديسمبر 2012 وهو اليوم التالى لبدء العمل بدستور الإخوان الصادر في 2012، تم إعادة تشكيل هيئة المحكمة الدستورية العليا وفقا لنص المادة 233 من هذا الدستور ليصبح عدد اعضائها 11 عضوًا فقط، وتم استبعاد 7 قضاة من التشكيل الذى كانت عليه المحكمة قبل الدستور، والذى كان من بينهم أيضا "فهمى"، ليعود بعدها إلى عمله القديم كرئيس لهيئة المفوضين بالمحكمة.
وبعد سقوط حكم الإخوان وإلغاء دستور 2012 والعمل بدستور 2014 وافقت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في 25 مارس 2014 على تعيين المستشار الدكتور حمدان فهمي رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا.
وأثناء الانتخابات الرئاسية في عام 2014 تم اختيار "فهمى"، أمينا عاما للجنة الانتخابات الرئاسية والمتحدث باسمها، والذى تمكن من إدارتها بشكل حرفى من خلال من الشائعات والأخبار الكاذبة والتواصل بشكل مستمر مع مندوبى الصحف والوكلات وبث الاخبار الصحيحة عما يدور داخل مقر لجنة الانتخابات التى كان يترأسها في ذلك الوقت المستشار أنور العاصى رئيس المحكمة الدستورية السابق.
وفى أكتوبر 2015 تم الموافقة على إعارة المستشار حمدان فهمى إلى دولة الكويت كمستشار قانونى لمجلس الأمة الكويتى وذلك حتى سبتمبر 2016 ليعود إلى عمله نائبا لرئيس المحكمة الدستورية.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟