رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مستشار الرئيس يوضح مزايا وعيوب لقاحات كورونا

السبت 09/يناير/2021 - 10:12 ص
الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية
سحر ابراهيم
طباعة
أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن مصر تتابع جميع اللقاحات ضد فيروس كورونا، وجرى التواصل مع المؤسسة العالمية للقاحات "جافى"، بحيث يتم توفير اللقاحات للدولة، مشيرا إلى أن مصر تعاقدت مع جافى رسميا على 20 مليون جرعة لقاح كورونا.
وأضاف مستشار الرئيس خلال تصريحات إعلامية، أن توفير اللقاحات يحتاج إلى العديد من الموافقات، وهناك تجارب سريرية للقاحات كورونا تمت في مصر، فضلا عن وجود لقاحات صينية وبريطانية وأمريكية.
وقال إنه لدينا كمية موجودة من اللقاحات ووضعنا الأولوية لتوزيعها بطريقة منتظمة في مصر وعلى المواطنين الانتباه والحذر من انتشار فيروس كورونا.
وقال الدكتور عوض تاج الدين، إن اللقاح الصينى تم تصنيعه بالطريقة التقليدية التي يصنع بها لقاح الأنفلونزا الموسمية وتم تجربته في الشرق الأوسط مثل الإمارات، وهذا لا يقلل من أمان اللقاحات الأخرى، مؤكدا أن التعاقد على لقاح فايزر وارد ومن الممكن أن تقوم مصر بجلب هذا اللقاح خلال الفترة المقبلة.
وأضاف مستشار الرئيس للصحة، أن فايزر ومودرنا لديهما طريقة جديدة لإنتاج اللقاحات وتم تجربته وبالفعل هناك من أخذ اللقاح، ولكن فترة المتابعة بعد أخذ الفاكسيم قصيرة جدا، مشيرا إلى أنه ستضح النتائج والآثار فور تناول اللقاح من قبل المواطنين.
وقال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن أصحاب الأمراض المزمنة المتمثلة في مرضى السكر والقلب والضغط والجهاز التنفسي لهم أولوية في الحصول على لقاح كورونا.
وتابع عوض تاج الدين: "فيه ناس بيبقى عندها قلق إنها تروح أو تسأل الطبيب أو يروحوا للمستشفى.. لا تحاول التقليل من الأعراض عند التحدث مع الطبيب، لو عندك مرض مزمن أو شعرت بضيق تنفس لا بد أن تتصل بطبيبك وقوله كل اللي عندك أو تلجأ للرعاية الطبية بأحد المستشفيات، وهناك بعض الحالات شخصت ووصلت لمرحلة خطيرة وشديدة كانت بسبب خوف المريض من الذهاب للطبيب، ولكن التدخل في المراحل المبكرة بالأدوية المتاحة اللي بنستخدمها بتجيب نتائج قوية".
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن الدولة تتابع لقاح فيروس كورونا بصورة مستمرة منذ بدء الإعلان عنه، وجامعة أكسفورد تعد أول جهة تعلن وصولها إلى لقاح لفيروس كورونا وإجراء اختبارات عليه.
وأشار إلى أن اللقاحات بدأت تأخذ موافقات الجهات والمؤسسات العالمية، موضحا أن بداية التطعيم باللقاح سوف يكون خلال شهر يناير الجارى، أو أوائل شهر فبراير المقبل.
وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن كمية اللقاحات المتاحة حاليا لا بد أن تضمن حصول الشخص على الجرعتين وأنه سوف يتم الإعلان عن برنامج زمنى محدد للحصول على اللقاح لجميع المرضى.
وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن عدد الإصابة بفيروس كورونا الذي يعلن عن طريق وزارة الصحة في تزايد، ونتيجة للخبرة والتجارب التي حدثت في الموجة الأولى لانتشار فيروس كورونا أصبح هناك الكثير من الحالات تعالج في البيوت.
وأشار إلى أن العدد الحقيقي لإصابات كورونا في البيوت مستقر، وأن حالات التردد على المستشفيات والعيادات الصحية في تزايد خلال الأشهر الماضية، ولكن الأعداد التي تعلن في مصر لا تماثل الأعداد الضخمة التي تسجل في بلاد أخرى كثيرة.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟