رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مطالب بعزل "ترامب" قبل 20 يناير بسبب التحريض على الفوضى

الخميس 07/يناير/2021 - 06:05 م
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة
ترقب شديد للأوضاع التي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الساعات القليلة الماضية، والإجراءات المتوقع اتخاذها ردا على احداث الليلة الماضية، بعد الدعوات التي وجهها الرئيس دونالد ترامب لأنصاره المحتجين على خسارته الانتخابات بالتظاهر والاحتجاج، ومطالبتهم بعدم الاستسلام والتوجه نحو الكونجرس.
وخرجت العديد من المطالب بعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك قبل الموعد الرسمي لتسليم السلطة لخلفه الرئيس الجديد جو بايدن، بسبب تحريضه وإشعاله للفتنة بين الجماهير والتي تسببت في اقتحام الكونجرس الأمريكي.
وطالب النائب الجمهوري تيد ليو، نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، باستغلال الصلاحيات التي يمنحها له الدستور الأمريكي وعزل ترامب عن طريق المادة رقم 25، قائلًا في تغريدة له إن اقتحام الكونجرس محاولة انقلابية كل المتهمين فيها يجب أن يحاسبوا، مؤكدًا أنه حان الوقت لمايك بنس ليبدأ تطبيق التعديل 25 لعزل ترامب.
ووصف ترامب بأنه "منفصل عن الواقع".
كما أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن مجموعة من الوزراء يناقشون استخدام التعديل المذكور، في الوقت الذي وصفت فيه نانسي بيلوسي، رئيسة الكونجرس الأمريكي، ترامب بأنه خائن لوطنه والدستور الأمريكي.
ويتيح الدستور الأمريكي عزل الرئيس قبل نهاية ولايته، حيث ينص التعديل رقم 25 للدستور الأمريكي، يقول إنه يمكن لنائب الرئيس بالإضافة إلى أغلبية أمناء الحكومة إعلان الرئيس الأمريكي غير قادر على القيام بصلاحيات وواجبات مكتبه، وإقالته من منصبه، وذلك قبل انتهاء ولايته بشكل رسمي في 20 يناير المقبل، وهي المادة التي استخدمها الكونجرس الأمريكي منذ قرابة عامٍ، في محاولة لخلع ترامب من منصبه، إلا أن مجلس الشيوخ حينها برأه واستمر رئيسا لأمريكا.
وبات من الممكن والمقترح في الوقت الحالي، أن تبدأ محاولة أخرى لعزل ترامب قبل أيام قليلة من تسليم السلطة بشكل رسمي، والمطلوب موافقة أغلبية بسيطة من مجلس النواب الأمريكي، بالإضافة إلى ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟