رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

النقل 2021.. الطريق مفروش بالافتتاحات.. تطوير الصعيد الصحراوي الغربي من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كيلومترًا.. افتتاح مترو "العتبة - إمبابة".. تشغيل القطار الكهربائي في أكتوبر

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 10:31 م
البوابة نيوز
محمد مبروك
طباعة

تدخل وزارة النقل العام ٢٠٢١ بالعديد من الافتتاحات الجديدة في جميع قطاعتها، السكة الحديد، مترو الأنفاق، والطرق والكباري، وتعمل الوزارة على قدم وساق للانتهاء من المشروعات في المواعيد المحدد لها وتقديمها للجمهور.

النقل 2021.. الطريق

أولا: السكة الحديد

البداية من تحديث نظم إشارات خط القاهرة الإسكندرية، حيث تعمل هيئة السكة الحديد على الانتهاء من أعمال تحديث نظم الإشارات لأول خط سكة حديد وهو خط (القاهرة ـ الإسكندرية) نهاية ٢٠٢١، ضمن مشروع تحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد وفق أحدث التكنولوجيا المعمول بها على مستوى العالم. ويعد المشروع الذى تنفذه شركة تاليس الإسبانية بطول ٢٠٨ كم سيتضمن إنشاء برج مركزى يتحكم آليا في مسير حركة القطارات بطول الخط من القاهرة للإسكندرية والعكس. ويساهم المشروع في التحكم آليا في حركة مسير القطارات على هذا الخط من خلال البرج المركزى المسئول عن مراقبة والتحكم في مسير حركة القطارات، بحيث لا يتدخل العنصر البشرى في تشغيل القطارات سوى في حالات الأعطال الطارئة، ويزيد معدلات السلامة في التشغيل وسيقلل زمن التقاطر بين القطارات، وبالتالى سيزيد عدد القطارات العاملة، بحيث يمكن تقليل زمن التقاطر بين كل قطار والقطار التالى له ليصل إلى ٥ دقائق.

النقل 2021.. الطريق

ثانيا: قطاع الطرق والكبارى

تنفذ هيئة الطرق والكباري، المرحلة الأولى من تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول ٢٣٠ كم،

يشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح ٣ حارات في كل اتجاه بعرض رصف ١٢ مترًا، وإنشاء طريق أسفلتى للشاحنات يضم ٣ حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف ١١ مترًا، وطريق خرسانى يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف ٩ أمتار لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلًا عن إنشاء ٢١ عملًا صناعيًا بواقع ٥ كبارى و١٦ نفقًا.

كما أن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى وامتداده حتى ارقين بطول ١١٥٥ كم خلال ٤ سنوات بتكلفة ٢٦ مليار جنيه على ٦ مراحل هى المرحلة الأولى الجارى العمل بها في المسافة من تقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول ٢٣٠ كم، والتى قاربت على الانتهاء حيث بلغت نسبة تنفيذها ٩٤٪، والمرحلة الثانية الجارى العمل بها في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول ٥٢ كم، والمسافة من إدفو إلى أسوان بطول ٩٠كم، والتى بدأ العمل بها في الأول من يوليو الماضي، والتى من المخطط الانتهاء منها في ٣٠ يونيو ٢٠٢١، أما المرحلة الثالثة في المسافة من محور ديروط مرورًا بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول ٢٤٠ كم، والمرحلة الرابعة في المسافة من قنا مرورًا بالأقصر حتى إدفو بطول ٢٣٥ كم، أما المرحلة الخامسة في المسافة من أسوان – توشكى بطول ٢١٠ كم، والمرحلة السادسة في المسافة من توشكى حتى أرقين بطول ١٠٠ كم.

كما تسعى هيئة الطرق والكباري، للانتهاء من تطوير وتوسيع الطريق الدائرى خلال عام ٢٠٢١، وهذا الطريق له أهمية كبيرة، وهو بإجمالى طول ٩٨ كم، بداية من المريوطية إلى الأوتوستراد، ثم إلى محور سعد الدين الشاذلي، ومنه إلى طريق الإسكندرية الزراعي، ثم طريق الإسكندرية الصحراوي، وصولا إلى تقاطع طريق الواحات، بالإضافة إلى كل من كوبرى المنيب وكوبرى الأوتوستراد.

 

أعمال تطوير الطريق الدائرى في قطاعات التطوير المختلفة، تشمل رفع كفاءة الطرق، وتوسعة الطرق القائمة من خلال زيادة عدد الحارات بها ذهابًا وإيابًا، لاستيعاب الضغط المروري، ومنع تكدس السيارات، فضلًا عن إنشاء طرق داعمة، وتطوير المطالع والمنازل من الكبارى والمحاور المرورية، واستكمال أعمال الإنارة بمنتصف الطريق الدائري، وإنشاء أسوار ومنشآت جديدة، وتطوير أعمال شبكة صرف الأمطار في مناطق تجمع مياه الأمطار، وخاصة الأنفاق بطول الطريق، حيث يتضمن المشروع توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل ليصبح ٨ حارات مرورية، واستكمال الطريق الداعم من محور سعد الشاذلى حتى طريق الإسماعيلية الصحراوي، بطول ٥ كم.

النقل 2021.. الطريق

ثالثا: قطاع مترو الأنفاق

تعمل وزارة النقل، على افتتاح مترو "العتبة - إمبابة"، في أبريل ٢٠٢١، حيث يشمل مترو "العتبة - إمبابة"، ١٥ محطة نفقية وسطحية، بطول ١٧ كيلو، تمتد من العتبة حتى الكيت كات غربًا ثم تتفرع شمالًا حتى الطريق الدائرى عند محور روض الفرج واتجاه آخر للجنوب حتى جامعة القاهرة. كما يتم تنفيذ المشروع على ثلاثة أجزاء، الأول يضم ٤ محطات نفقية وهى (ناصر، وماسبيرو، والزمالك، والكيت كات)، وسيتم افتتاحها في أبريل ٢٠٢١، بينما يضم الجزء الثانى ٦ محطات وهى (السودان، وإمبابة، والبوهى، والقومية العربية، والطريق الدائرى، والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج)، ويتم افتتاحها في يونيو ٢٠٢٢. وتعتزم وزارة النقل، الانتهاء من تنفيذ القطار الكهربائى السلام العاشر من رمضان العاصمة الإدارية الجديدة، والذى يقام بأطوال ٩٠ كم، ومن المقرر أن يتم البدء في تشغيله تجريبيا في أغسطس المقبل تمهيدا لافتتاحه للجمهور في أكتوبر ٢٠٢١ بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة.

النقل 2021.. الطريق

رابعا: قطاع الموانئ

تسعى الوزارة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع أول مركز لوجستى وميناء جاف في مدينة ٦ أكتوبر مع نهاية ٢٠٢١، وذلك من خلال وضع برنامج زمنى مضغوط لإنجاز هذا المشروع وتنفيذه على مرحلة واحدة بدلا من مرحلتين.

ويقام ميناء ٦ أكتوبر على مساحة ٣٠٠ فدان، وبتكلفة استثمارية تصل إلى ١٠٠ مليون دولار، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، كما أنه مخطط ربط هذا المشروع بشبكة السكك الحديدية بما يمكن نقل البضائع إليه من الموانئ البحرية عبر القطارات لإعادة توزيعها بسيارات النقل والشاحنات داخل القاهرة الكبرى.

"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟