رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

السوشيال ميديا تحولت لسرادق عزاء كبير.. الوسط الفني العربي يودع "حاتم علي "

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 01:25 ص
المخرج حاتم على
المخرج حاتم على
عزت البنا
طباعة
تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى سرادق عزاء كبير عقب وفاة المخرج السوري الكبير حاتم على بدقائق قليلة، وودع الوسط الفني في مصر وسوريا والعالم العربي " على " بحزن شديد، لما له من مكانة كبيرة في قلوب الجميع. 
وكان الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، قد أكد إن المخرج حاتم على توفي أمس "الثلاثاء" إثر أزمة قلبية مفاجئة، بأحد الفنادق الكبرى بمنطقة الزمالك، متابعًا أن المعلومات التى لديه هو أن جثمان المخرج الراحل سوف يُنقل للدفن ببلده سوريا.
كما نعت نقابة المهن التمثيلية المخرج الراحل، ونشرت النقابة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة للمخرج الراحل، وكتبت البقاء لله تنعى نقابة المهن التمثيلية‬‫ وفاة المخرج الكبير حاتم على، ‫رحم الله الفقيد وألهم أهله وجمهوره الصبر والسلوان.
فيما أصدر اتحاد النقابات الفنية بمصر برئاسة المخرج عمر عبدالعزيز، بيانا نعى فيه على، ونشر المخرج عمر عبدالعزيز عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تدوينة قال فيها: "ينعى اتحاد النقابات الفنية بمصر المخرج السوري الكبير حاتم على الذي وافته المنيه اليوم والذي أثرى الفن العربي بأعماله المميزة، ونشارك جموع الفنانين العرب والشعب السوري الشقيق في أحزانه على الفقيد مع الدعاء بأن يتغمده الله برحمته الواسعة".
وقالت الفنانة درة، إن المخرج حاتم على، أثر بقوة في الدراما العربية، ورحل بهدوء، ونشرت دُرَّة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تدوينة نَعَتْ فيها المخرج الراحل، قائلة: "كم هو حزين خبر وفاة المخرج السوري العربي الكبير؛ حاتم على الذي أثَّر بِقُوَّة في الدراما العربية ورحل بهدوء.. الله يرحمه".
أما الفنانة رانيا فريد شوقي فقد نعت المخرج الراحل، ونشرت صورة له من خلال صفحتها على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، معلقةً عليها "البقاء لله المخرج الكبير حاتم على الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته".
ونشرت الفنانة سوسن بدر صورة المخرج الراحل من خلال صفحتها على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، معلقةً عليها: "البقاء لله المخرج الموهوب المحترم حاتم على.. خبر صعب جدًا، الله يرحمه".
كما نشر الفنان خالد النبوي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة للمخرج الراحل، وعلق قائلًا: "البقاء لله، خبر محزن جدا رحيل المخرج السوري الكبير حاتم على، الله يرحمك ويصبر أحبابك".
وأيضًا نشر الفنان أحمد وفيق عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة للمخرج الراحل، وعلق قائلًا: "البقاء والدوام لله.. انتقل إلى رحمة ربه المخرج الكبير والصديق العزيز.. المبدع حاتم على.. الصدمة فاجعة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.. (الحلويين بيمشوا) إنا لله وإنا إليه راجعون".
أما السيناريست عبد الرحيم كمال فكتب عبر صفحته: "كنا بمفردنا في غرفة من غرف مكتب شركة الإنتاج صباحا، نراجع الحلقات، وكنت كعادتى أقرأ الحلقة الجديدة.. وكانت الحلقة التى جاء فيها المرض ليوسف الأول وأرادت خديجة هانم أن تصالحه وتشفيه بتزويجه من الفتاة التى رفضت أن تزوجها له قبل ذلك بسنوات، وحينما رأى يوسف الأول حبيبته القديمة أمامه نظر لخديجة هانم ساخرا حزينا ونطق جملة عن (الأشياء التى تأتى في غير موعدها) ليجهش المخرج حاتم على بالبكاء الشديد بكاء استمر دقيقة ما دفعنى للبكاء أيضا كان رجلا شديد الحساسية والرقى يشعر ويحس وينفعل للكلمة الرقيقة اللهم ارحمه رحمة واسعة تليق بك واسكنه فسيح جناتك واجعل ما قدمه له".
يشار إلى أن المخرج حاتم على كان قد حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وحصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالى للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل، وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا، بينما بدأ حاتم على مشواره كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988.
كما أخرج عددا كبيرا من المسلسلات المصرية المميزة لعل أبرزها مسلسل أهو دا اللى صار، الذي لاقى نجاحا كبيرا ولعب بطولته روبي وأحمد داود.
وأخرج أيضا حاتم مسلسلات سورية عديدة، تعد جزءا من أرشيف الدراما السورية منها "فارس في المدينة 1997"، "مرايا 1998 - 1999"، "الفصول الأربعة 1999 - 2002، صلاح الدين الأيوبي 2001 عصي الدمع 2005، الملك فاروق 2007 وكذلك مسلسل عمر 2011 وغيرها من الأعمال.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟