الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"فارس المثيولوجيا".. كتاب يرصد عالم الشاعر نجيب سرور الملحمي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصدر المهرجان القومي للمسرح المصري، حديثا في دورته الثالثة عشرة، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، 6 إصدارات يكرم بها نجوم المسرح المصري وهي: "محمود ياسين.. فارس المسرح المصري" إعداد محمد قناوي، "نجيب سرور.. فارس الميثولوجيا المصرية" إعداد الدكتور أشرف الصباغ، "المنصر بالله.. ضحكة سعيدة" إعداد الناقد أحمد الشريف، "سهير المرشدي.. أيقونة المسرح المصري" إعداد الدكتور مصطفى عبدالحميد، "صلاح السعدني.. ابن الحلم واليقظة" إعداد الناقد أحمد خميس، "عباس أحمد.. راهب المسرح المصري" إعداد الدكتور أحمد يوسف عزت.
"فارس المثيولوجيا المصرية"
تناول الدكتور أشرف الصباغ في كتابه "نجيب سرور.. فارس المثيولوجيا المصرية" الحديث عن عالم الشاعر نجيب سرور الملحمي من حيث المؤثرات الفنية في مسرحه، بالإضافة إلى مجموعة من آراء النقاد عن عالم سرور المسرحي من بينهم مقال بعنوان "رحلة نجيب سرور من الموال إلى المسرح" للناقدة فريدة النقاش، إلى جانب مجموعة من الشهادات منها: "نجيب سرور.. مأساة العقل" للدكتور أبو بكر يوسف، وخاتمة، إضافة لمجموعة من الصور الخاصة بالشاعر الراحل نجيب سرور أثناء رحلته في موسكو، وصورة شخصية تجمعه بزوجته وأولاده، وبعض أغلفة أعماله الأدبية.
يرى "الصباغ" أن الشاعر الراحل نجيب سرور، استطاع أن يتفاعل مع ظروف المجتمع المصري التي عاشها منذ الصغر، وأن يعكس هذه الظروف من خلال أعماله المسرحية، التي عبرت عن الطبقة الكادحة من أبناء الشعب المصري، كما استطاع أن يسجل ظروف المجتمع الذي عاش فيه واتضح ذلك في أعماله المسرحية لثلاثية "ياسين وبهية"، "آه يا ليل يا قمر"، "قولوا لعين الشمس"؛ إلى جانب "منين أجيب ناس"، "ملك الشحاتين" وغيرها، وقد سجل الظروف التي مرت بها مصر خلال ثلاثينات القرن الماضى حتى نكسة 1967.
يوضح "الصباغ"، في كتابه أن "سرور" اتخذ الشكل الملحمي كأساس لثلاثيته الشهيرة، حيث استعان بوسيلتين من الوسائل الفنية التي ساعدتاه على تحقيق التوازن في عمله هذا، الذي اعتمد في تناوله على التاريخ والموروث الشعبي، مشيرا إلى أن أسلوب "سرور" تشابه مع "لوركا" الذي اتبعه في مسرحياته مثل "يا بهية وخبريني"، وكان الريف بمثابة المحرك في العملين، وكانت الأرض وقضية الفلاحين هما هدفه الأساسي.
وعن شهادة الدكتور أبو بكر يوسف، عن "سرور" التي تحمل عنوان "نجيب سرور.. مأساة العقل" يقول فيها: "الفنان شمعة تحترق لتضيء لنا الدرب إلى الحقيقة، والخير والجمال"، مؤكدا أن الشاعر نجيب سرور فنان لم يدخر ضوءه واتحرق سريعا كشهاب مرق في سمائنا، ولكنه ترك في نفسي وفي نفوس الآخرين أثرا ساطعا لا ينسى. 
جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الثالثة عشر للمهرجان القومي للمسرح المصري تقام خلال الفترة من 20 ديسمبر الجاري وتستمر حتى 4 يناير 2021، والتي تحمل اسم دورة "الآباء"، والذي يحتفل المهرجان فيها بمرور 150 عاما على المسرح المصري المعاصر الذي يؤرخ له منذ عام 1870.