رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كريستوفر هامبتون: عشت في الإسكندرية.. وأعجبت كثيرًا بفيلم "عمارة يعقوبيان"

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 05:01 م
البوابة نيوز
هيثم مفيد
طباعة
أقيمت صباح اليوم الجمعة، ندوة الكاتب البريطاني الشهير كريستوفر هامبتون، ضمن لقاءات أيام القاهرة لصناعة السينما بمهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الثانية والأربعين.
بدأ اللقاء بكلمة من علياء زكي مدير البرنامج، ثم قدم رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي، هامبتون، الذي بدأ حديثه بتذكر أيام الطفولة وفترة نشأته المبكرة في الإسكندرية، ثم تحدث عن كواليس كتابة فيلمه الأخير "الأب"، الذي عرض في افتتاح المهرجان.
وخلال حديثه ذكر هامبتون أنه جاء إلى القاهرة قبيل عشر سنوات، وقد شاهد فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد، وأعجب بالفيلم لدرجة كبيرة.
وكان الكاتب البريطاني كريستوفر هامبتون ثاني تكريمات حفل افتتاح المهرجان، والذي قدمه المنتج محمد حفظي، مؤكدا على أن تكريمه ليس فقط لاسهاماته في السينما العالمية التي استحق عنها الأوسكار، ولكن أيضا لصلته العميقة بمصر.
من ناحيته، قال "هامبتون"، إن حصوله على جائزة الهرم الذهبي شرف عظيم، مشيرًا إلى أنه بدأ حياته في مصر في سنوات عمره ما بين خمسة إلى عشرة سنوات بالإسكندرية حيث كان يعمل والده.
وأشار إلى أن مدرسة اللغة الإنجليزية في نهاية العام كانت تطلب منهم كتابة المسرحيات، متابعًا: «كانت أولى الخطوات في مصر وأبي كان معجبا بالسينما، ويأخذني لمشاهدة الأفلام وذلك حيث بدأ حبي للسينما.. أحب هذه البلد وسعيد لعودتي مرة أخرى».
ولفت "هامبتون"، إلى أن الحصول على «جائزة إنجاز العمر مخيفة لأنها تُشعِر بالنهاية»، معربًا عن أمنياته بأن يستمتع الحضور بفيلمه «الأب» والذي عرض بالأمس في الافتتاح.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟