رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مستشار بمجلس الدولة: في حالة وفاة نائب القائمة يتم تصعيد الاحتياطي

الجمعة 04/ديسمبر/2020 - 02:20 م
المستشار عمرو محمد
المستشار عمرو محمد سلطان
عبدالرحمن البشاري
طباعة
كشف المستشار عمرو محمد سلطان بمجلس الدولة، الإجراءات القانونية والدستورية في حالة وفاة أعضاء مجلس النواب، خلال الدور البرلمانية بعد فوزهم بالانتخابات النيابية، موضحاً أن في حالة وفاة النائب الفائزة بالقائمة الانتخابية، يتم تصعيد النائب الاحتياطي، بالقائمة. 
وأضاف المستشار عمرو محمد سلطان، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، اليوم الجمعة، أن في حالة وفاة احد الفائزين بالمقعد الفردي، لا يستتبع تصعيد النائب الفردي الذي يليه، فالتصعيد يكون فقط فى النظام الانتخابي بالقائمة، وفي هذه الحالة يتم أجراء انتخابات تكميلية على مقعد النائب المتوفي.
وأكد المستشار بمجلس الدولة، أن قانون مجلس النواب نص في المادة 21 منه على أنه فى حالة وفاة احد المرشحين الفائزين فى القائمة يتم تصعيد الاحتياطي بدلا منه، أما في حالة المرشح الفائز بالنظام الفردي، فلا يوجد تصعيد لمن حاز على أعلى الأصوات التالية للنائب المتوفي.
وأضاف أن مجلس النواب سوف يعلن خلو مقعد النائب جمال حجاج بمجلس النواب بالنظام الفردي، والنائب فوزي فتي، عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية الفائزة، فور انعقاده في 9 يناير 2021، وسيتم إجراء انتخابات تكميلية على مقعد نائب النظام الفردي وتصعيد نجلة نائب القائمة فوزي فتى بدلاً منه.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟