رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

كنوز مصر| قصر عابدين

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:00 م
البوابة نيوز
كتب - ياسر الغبيري
طباعة
- قصر عابدين أشهر القصور المصرية التي شهدت الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي وحتى نشأة القاهرة الحديثة.
- أمر ببناءه الخديوي إسماعيل فور توليه الحكم في مصر العام ‏‏1863، ويرجع اسم القصر إلى "عابدين بك" أحد القادة العسكريين في عهد محمد على ‏باشا.
- يعد قصر عابدين تحفة ‏تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها.
- شهد القصر العديد من الأحداث ‏المهمة منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952، حيث كان مقرًا للحكم ‏من العام 1872 حتى العام 1952.
- يعد القصر البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففي نفس الوقت الذي كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمر الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي.
- يحتوي القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر.
- ‏يضم القصر مكتبة تحوى ما يقرب من 55 ألف كتاب، ‏إضافة إلى مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.‏ 
- يوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح ‏سريرًا يعتبر من التحف النادرة نظرًا لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.‏
- يضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم.
- تم ‏ترميم القصر ترميمًا معماريًا وفنيًا شاملًا، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏
- تعتبر قاعة "محمد على " من أكبر قاعات القصر وأفخمها، وأمامها مسرح يعد قمة وتحفة فنية لا مثيل لها في ذلك الوقت، ويوضع على باب المسرح حاليًا مجموعة آلات موسيقية للملكة نازلي. 
- بالقصر قاعة العرش وهي عبارة عن ميدان فسيح به قاعة عربية الطراز أرضيتها من الباركيه، ولها باب يفصلها عن قاعة أخرى هي قاعة الحرملك، التي لا يسمح لأحد بالدخول إليها إلا لمن يحمل علامات مميزة.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟