رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. "آداب عين شمس" تكشف تطورات مبادرة محو أمية الكبار

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 12:34 م
البوابة نيوز
محمد خميس
طباعة
قال الدكتور محمد محمود قاسم مدير مركز الدراسات والاستشارات والتدريب ووحدة تعليم الكبار بكلية الآداب في جامعة عين شمس، إن الأمية مشكلة كبيرة في مصر ومزمنة منذ سنوات طويلة، ونتيجة وجود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الجامعة، فإنه لعب دورا كبيرا في حل مشكلات المجتمع.
وأضاف "قاسم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن الأمية هي أم كل المشكلات المجتمعية، وهو ما جعل الجامعة تحاول العمل على حل هذه المشكلة، إذ يصل عدد الاميين في القاهرة إلى نحو مليوني مواطن وفقًا للبيانات الرسمية. 
وتابع: "حاولنا من خلال طلابنا والجهود التي تبذلها الجامعة ان ننشئ وحدة في كلية نظرية وحدة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونحاول ألا يكون الطالب يبحث عن مصلحته الشخصية فقط، فنحن نحاول توطيد علاقتهم بالمجتمع وأن يشعرون بوجود مشكلة مجتمعية يجب أن يساهموا فيها وأن يلعبوا الدور الأكبر من خلالها". 
وأشار، إلى أن الجامعة شاركت في مبادرة محو الأمية قبل عامين من خلال التطوع وكانت تقدم مكافآت تشجيعية للطلاب، وكان الطلاب مقبلون على المبادرة بشكل كبير، لكن أزمة كورونا عطلت الأمر: "عندما وجدنا أن الخطوة ناجحة وعزوف بعض الطلاب، جرى إصدار قرار إلزامي لتسهيل الأمور الإدارية على الطلاب وتعليمهم التعامل مع الكبار اجتماعيا ونفسيا ما أدى إلى زيادة الإقبال الجيد والمحمود".
وأردف: "بدأنا في الشهر الأول على مستوى الامتحانات التي تجرى كل 3 أشهر في هيئة تعليم الكبار، بامتحان خاضه 75 فصل فقط، وفي الشهر الثاني المخصص للامتحانات زاد العدد إلى 745 فصلا، ومنذ نحو أسبوعين احتفلنا باننا تجاوزنا الـ1000 فصل الذي تم فتحه للأميين ويبلغ عدد الأميين 15 شخصًا في كل فصل بحد أقصى، وأصبح هناك 2565 أميًا مسجلين على قاعدة البيانات في هيئة تعليم الكبار".
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟