رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«تحقيقات البوابة».. 6 سنوات من المعارك الشرسة وكشف المستور

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 08:48 م
البوابة نيوز
كتب - إبراهيم عطا الله
طباعة
٦ سنوات مرت على صدور العدد الأول من جريدتنا، خاضت "البوابة" خلالها معارك صحفية كبيرة، كشفت فيها عن رءوس الفساد والمفسدين، وطرحت فيها قضايا وملفات تهم القارئ المصري، وتحمل همومه، وتعبر عنه وتحترمه، فنالت استحسانه.
«تحقيقات البوابة»..
عشرات التحقيقات الصحفية التي نفتخر بنشرها عبر صفحات "البوابة" طيلة ٦ سنوات، لاقت استجابات واسعة من القراء والمسئولين، لعل أبرزها تحقيق "لغز النفايات الكيماوية في ميناء الأدبية" الذي تناولنا فيه ملف استيراد نفايات مسرطنة بمليارات الدولارات سنويًا. وتحقيق آخر عن، إهدار المال العام في الشركة المصرية للأدوية عن طريق بيع أدوية في السوق السوداء بأكواد مزيفة، وتزوير ميزانيتها.
«تحقيقات البوابة»..
وفي مجال الصحة أيضًا، تناولت "البوابة" قضية انتكاسات السوفالدي ووثقت من خلالها مرضى تناول العلاج بالسوفالدي من خلال "البروتوكول الثلاثي" الذي يضم كلًا من سوفالدي وانترفيرون والريبافرين، ثم خاضت حملة صحفية كبيرة ضد المسئولين في معهد ناصر، بعد أن كشفنا في تحقيق من ٥ حلقات قضية "الدم الفاسد" في المعهد، على خلفية توثيق تبرع مصاب بالإيدز ثلاث مرات داخل أروقة معهد ناصر.
«تحقيقات البوابة»..
ودخلت "البوابة" في نزاع قضائي على إثر تبعات حملة "قضية فساد بمعهد ناصر"، وفي الختام نجحت المعركة الصحفية في إقالة وزير الصحة لمدير المعهد آنذاك، والحصول أيضًا على شهادة تقدير تشجيعية من نقابة الصحفيين عن الحملة. ولم تكن تلك المرة الأولى التي تتوج فيها "تحقيقات البوابة" من نقابة الصحفيين، حيث حصلت على المركز الثاني بجائزة التفوق الصحفي لعام ٢٠١٦ عن سلسلة تحقيقات "لغز انهيار العقارات" الذي كشف عدم مطابقة الخلطة الخرسانية للمواصفات القياسية.
«تحقيقات البوابة»..
ولم تترك "البوابة" صناعة الدواء، حيث نشرت تحقيقًا عن "سبوبة الماكينات المُستعملة" كونها الباب الخلفي لصناعة الدواء المغشوش. وتحقيقًا عن "بيزنس الحمير المذبوحة في مصر" الذي يكشف عن اهتمام شركة صينية عالمية بجلود الحمير في مصر، وحقيقة استخراج منشطات جنسية من جلودها، ثم ما الذي يدفع بعض الصينيين للقدوم للعمل كسماسرة في مجال تهريب هذا النوع من الجلود إلى بلاده؟.
«تحقيقات البوابة»..
ونشرت "البوابة" تحقيقًا بعنوان "بروتين كامل السُمّ.. تحقيق استقصائي يكشف غش صناعة الأعلاف"، كشفت من خلاله خبايا مصانع إنتاج بروتين الأعلاف المغشوش من مُخلفات المجازر، بداية من مُخالفة تلك المصانع للاشتراطات البيئة لإنشائها وعدم حصول أىٍّ منها على ترخيص، وصولًا بالسموم الفطرية التى تحتوى عليها تلك البروتينات وتنتقل بدورها إلى الإنسان فتؤثر في الكبد ونشاط الكلية والهرمونات والخلايا العصبية، وأيضًا تحقيقًا بالشراكة مع مؤسسة طومسون رويترز بعنوان "ذهب عبر الحدود" يوثق عمليات تجارة وتهريب المعدن الأصفر المصري.
«تحقيقات البوابة»..
ولم تكن "تحقيقات البوابة" بعيدة عن تناول قضايا الإرهاب في مصر، حيث نشرت تحقيقًا من جزءين عن "قرى الإرهاب في قنا" بعد حادث كنيستي طنطا والإسكندرية، كشفت فيه عن أحد أبرز أفراد الخلية الإرهابية في قنا، الذين تم القبض عليهم قبل تنفيذ التفجيرات بنحو شهرين بـ٢٥ دائرة متفجرات بعد عودته من "ليبيا" والتحاقه بالجماعات التكفيرية هُناك.
«تحقيقات البوابة»..
كما نشرت "البوابة" تحقيقًا تحت عنوان: "الطلاق الصوري.. الباب السرى لسرقة مليارات الدولة"، كشفت فيه من خلال بحث ميداني داخل إحدى قُرى الصعيد عن أن ٤٠٪ من حالات الانفصال تحدث شكليًا فقط بهدف الحصول على معاش التأمينات الاجتماعية للوالدين، وأيضًا معاش التضامن الاجتماعي للمطلقات، وذلك من خلال ما يُسمونه هُناك "رجعة السُنة"، وأيضًا عن تورط بعض الشركات والمصالح الحكومية في حصول السيدات على معاش غير مستحق بسبب "مُفردات المُرتب".
«تحقيقات البوابة»..
وتحت عنوان "لص أنقرة يواصل نهب الثروات العربية" تناولنا سدود تركيا على نهر دجلة والفرات، وسياستها العدوانية التي تشعل حرب المياه مع العرب. وتحقيق عن "مدينة الجلود الجديدة" يتناول مشكلات المدينة بعد نقلها من مجري العيون، وهو ما كان على عكس الصورة المُصدرة لها عن التطوير وغياب الأزمات، فضلًا عن تحقيقات عديدة تمس المرضى وهمومهم منها؛ "معاناة مرضى السرطان المغتربين".
"
هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟

هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟